عاجل

البيت الأبيض: أي عملية عسكرية تركية في سوريا يمكن أن تقوض جهود مكافحة داعش

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر البيت الأبيض، اليوم الإثنين 28 نوفمبر، من إن أي عملية عسكرية تركية في سوريا يمكن أن تقوض جهود مكافحة داعش، بحسب ما أفادت قناة العربية في خبر عاجل منذ قليل.

في سياق متصل أعرب البنتاجون عن قلقه إزاء العملية العسكرية التركية شمال سوريا والعراق، مشيرا إلى أن الغارات على سوريا تهدد سلامة القوات الأمريكية في المنطقة.

وجاء في بيان للبنتاجون يوم الأربعاء، أن "وزارة الدفاع قلقة للغاية من تصعيد الأعمال في شمال سوريا والعراق وتركيا ،وهذا التصعيد يهدد تقدم التحالف الدولي في جهوده المبذولة منذ سنوات لهزيمة تنظيم "داعش" وتقويض قدراته".

وأضاف البيان أن "الغارات الجوية الأخيرة في سوريا هددت بشكل مباشر سلامة الأفراد الأمريكيين الذين يعملون في سوريا مع شركاء محليين على إلحاق هزيمة بـ"داعش" وضمان احتجاز أكثر من عشرة آلاف معتقل من "داعش".

وتابع البنتاجون: "علاوة على ذلك، فإن الأعمال العسكرية غير المنسقة تهدد سيادة العراق. وتعتبر التهدئة الفورية ضرورية من أجل الحفاظ على التركيز على مهمة هزيمة "داعش" وضمان سلامة وأمن الأفراد على الأرض الملتزمين بمهمة هزيمة "داعش".

ودان البنتاجون سقوط ضحايا مدنيين في تركيا وسوريا على حد سواء، مقدما التعازي، وأعرب عن قلقه إزاء المعلومات عن "استهداف البنية التحتية المدنية بشكل متعمد".

وأضاف البنتاجون: "ومع دعوتنا لوقف التصعيد، نعترف بالمخاوف الأمنية المشروعة لتركيا. وسنستمر بمناقشة الحفاظ على ترتيبات وقف إطلاق النار مع تركيا وشركائنا المحليين".