Advertisements

«ابن العاص» ينقذ الجيزة..

محور مروري حر يربط الشمال والجنوب بطول 4.3 كم.. وعرض 12 حارة

محور عمرو بن العاص يربط شمال وجنوب الجيزة
محور عمرو بن العاص يربط شمال وجنوب الجيزة
Advertisements

ربط شمال الجيزة بجنوبها، من الأهداف التي تسعى لها الدولة لزيادة انسيابية الحركة المرورية فى الجيزة وإقليم القاهرة الكبرى، مع إعادة توزيع الحركة لتخفيف الضغط المروري على شوارع الهرم وفيصل ومحور محمد أنور السادات وتخفيف الاختناقات الحالية بمدينة الجيزة، وفى سبيل ذلك تنفذ وزارة الإسكان محور عمرو بن العاص الحر.

وتابع د. عاصم الجزار وزير الإسكان الموقف التنفيذي لمشروع محور عمرو بن العاص الحر الذى ينفذه الجهاز المركزي للتعمير من خلال جهاز تعمير القاهرة الكبرى.

وأوضح الوزير أن المحور يحقق الربط بين القوس الجنوبي للطريق الدائري (بالقرب من تقاطعه مع محور المريوطية) والقوس الشمالي للطريق الدائري (بمنطقة منشأة البكاري) بطول 4٫3 كم وعرض 12 حارة مرورية، شاملاً كوبرى علوى بعرض 21.5 متر (3 حارات مرورية بكل اتجاه) بجانب أعمال الربط مع الطريق الدائري، حيث يتقاطع المحور مع منتصف شارعي الهرم وفيصل ويمر بشارع المطبعة، كما يتقاطع أيضاً مع شوارع (العروبة - الثلاثينى - محمد أنور السادات «ترسا سابقاً»).

وأشار إلى أن مشروع «عمرو بن العاص» يُعد ثاني محور مرورى حر يربط بين شمال وجنوب الجيزة بعد محور الفريق كمال عامر الجاري الانتهاء من تنفيذه، ويقلل مسافة الرحلة بين شمال وجنوب الطريق الدائري مما يؤدى لتقليل وقت الرحلات وخفض التلوث وتوفير استهلاك الوقود.
وقام اللواء محمود نصار رئيس الجهاز المركزي للتعمير والمهندس محمد الكيلاني رئيس جهاز تعمير القاهرة الكبرى، بجولة تفقدية لمتابعة سير العمل بالمشروع والذى يتم تنفيذه فى إطار حرص الدولة على إنشاء المحاور الجديدة للمساهمة فى تحقيق التنمية بصفة عامة وحل المشاكل المرورية بصفة خاصة، حيث قام الجهاز المركزي للتعمير بدراسة مشروعات تطوير غرب إقليم القاهرة الكبرى بما يحقق انسيابية الحركة المرورية داخل الجيزة وتعزيز الربط بين القاهرة والجيزة.

وتشمل تلك المشروعات محور عمرو بن العاص ومحور السادات وتطوير ورفع كفاء محور 26 يوليو، وأشار إلى أن المشروع عبارة عن إنشاء محور حر في اتجاهين بعرض 3 حارات مرورية بكل اتجاه وتطوير الطرق السطحية لخدمة الحركة المرورية للأهالي بعرض (2 - 3) حارات مرورية في كل اتجاه وإعادة تخطيط المناطق التي يمر بها بصورة حضارية لخدمة الأهالي، ويتضمن أيضاً إنشاء تقاطعات حرة للربط مع المحاور المرورية الرئيسية المتقاطع معها، وسيتم استغلال المساحات المتوافرة أسفل الكباري فى المشروع بشكل حضاري كمتنزهات وجراجات وإقامة الخدمات اللازمة.

 

Advertisements

 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 

Advertisements

 

 

 

 

 

 

 

 

 


Advertisements