جلال عارف يكتب: فرصة أخيرة.. فى شتاء صعب!!

جلال عارف
جلال عارف

كل الأطراف فى حرب أوكرانيا ستعانى من شتاء صعب للغاية. روسيا وأوكرانيا فى المقدمة بالطبع بعد أن سقط من الجانبين حوالى ربع مليون قتيل ومصاب . أوروبا تعيش مع أزمة هى الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية وتخشى من اضطرابات داخلية نتيجة التدهور الاقتصادى. وأمريكا ليست بعيدة عن آثار الحرب التى تقودها عن بعد وتتحمل الكثير من أجل استنزاف روسيا الذى تحول إلى استنزاف أيضا لكل الحلفاء .

الشتاء القاسى يوفر- رغم المعاناة - فرصة لالتقاط الأنفاس. والسباق بدأ بين من يريدون الفرصة لتجهيز الجيوش للجولة القادمة من الحرب، وبين من يحاولون فتح أبواب التفاوض لوضع نهاية للمأساة - والمهمة أمام كلا الفريقين ليست سهلة!!

الحشد لجولة عسكرية أخرى يواجه صعوبات كثيرة. الاحتياطى فى مخازن الأسلحة تم استهلاك معظمه، والأعباء أصبحت تثقل كاهل الجميع، وشركات السلاح. وهى الرابح الأكبر. كانت متفرغة لإنتاج أنواع أكثر تطورا من السلاح لا تستخدم فى حرب محدودة طالت أكثر من المتوقع. والإنفاق على سلاح لحرب يعانى منها الجميع لا يلقى - بالطبع - ترحيبا شعبيا فى ظل أزمة اقتصادية خانقة. وروسيا تعانى فى تجنيد المزيد من شبابها للحرب، وأمريكا تعرف - خاصة بعد نتيجة الانتخابات النصفية- أن الاستمرار فى تمويل الحرب أصبح صعباً خاصة عندما يؤكد رئيس الأركان الأمريكى أنها حرب لن ينتصر فيها أحد!!

على الجانب الآخر يبدو طريق المفاوضات غير سالك حتى الآن. والمشكلة الأساسية أن حرب أوكرانيا بكل مأساويتها هى جزء من صراع أكبر بين روسيا وأمريكا تجرى تهدئته باتصالات علنية ومفاوضات سرية لم تصل بعد لنقطة توافق وإن كانت الظروف كلها تدفع لذلك- أوروبا - المتعبة ستدفع فى هذا الطريق، ورغبة أمريكا فى إبقاء مسافة بين روسيا والصين ستفرض نفسها، وشبح الصدام النووى يقود إلى طريق التفاوض رغم كل الصعوبات .