Advertisements

12 إجراء من التموين لضبط أسواق وأسعار الأرز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements

اتخذت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عدد من الإجراءات الحاسمة لاتاحة وتوفير سلعة الأرز الأبيض للمواطنين بأسعار عادلة، حيث تقوم بضخ المزيد من هذه السلعة الاستراتيجية عبر 1300 مجمع استهلاكي بسعر 14.5 جنيها للكيلو، كما توفره على البطاقات التموينية لنحو 64 مليون مواطن بسعر 10.5 جنيها للكيلو.

ونقدم لكم من خلال هذا التقرير أبرز الإجراءات التي اتخذتها الدولة ممثلة في وزارة التموين لاتاحة وتوفير سلعة الأرز الأبيض بجميع المحافظات.

1- ضخ كميات كبيرة من الأرز إلى المنافذ التموينية ليصرف على البطاقات بسعر 10.5 جنيه للكيلو

اقرا ايضا :التموين تواصل طرح كميات من الأرز بـ10.5 على البطاقات

2- طرح الأرز الحر بسعر 14.5 جنيه للكيلو عبر منافذ المجمعات الاستهلاكية.

3- توفير الأرز الأبيض المحلي لللسلاسل التجارية على مستوى المحافظات.

4- التشديد على مضارب الأرز المتعاقدة مع هيئة السلع التموينية، عدم تعبئة الأرز بعبوات تزيد ‏عن كيلوجرام، إلا بتصريح من مديرية ‏التموين.

5- منع نقل الأرز خارج المحافظة المزروع فيها، دون الحصول على تصريح من مديرية التموين، وبالتنسيق مع تموين ‏المحافظة المنقول إليها.

6- السماح لمضارب ‏القطاع الخاص المتعاقدة مع الوزارة بضرب ‏الأرز وطرحه بالأسواق تحت إشراف مديرية التموين .

7- إلزام شركات التعبئة بتدوين بيانات الشركة، الوزن، ‏مصدر الأرز، نوع الأرز نسبة الكسر، تاريخ التعبئة، مدة ‏الصلاحية على عبوات الأرز.

8- إلزام المحال التي بحوزتها أرز سائب أو معبأ، بعرضه للبيع للجمهور، والإعلان ‏عن السعر، طبقا للأسعار المحددة من قبل مجلس الوزراء.

9- حظر حبس الأرز عن التداول، ‏سواء بإخفائه أو الامتناع عن ‏بيعه، باستثناء الاستعمال الشخصي.

10- إلزام حائزي الأرز الشعير، وكذلك الأرز الأبيض، بإخطار ‏مديريات التموين ، ببيانات الكميات المخزنة لديهم اماكن تخزينها وفقا ‏للنموذج المعد لذلك.

11- إلزام مزارعي الأرز بتوريد 25% من إنتاجية محصول الأرز، بواقع طن عن كل فدان.

12- الحبس مدة لا تقل عن عام، وتوقيع غرامة لا تقل ‏عن 100 ألف جنيه، ولا تجاوز مليوني جنيه، أو ما يعادل قيمة ‏الأرز محل الجريمة، أيهما أكبر، في حالة اخفاء الأرز وحبسه عن التداول.

Advertisements

 

 

 


Advertisements