خبير تربوي يوجه 5 أسئلة شائكة لوزير التعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي

علق الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي، عما يتردد عن تصحيح الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة من خلال اثنين من المصحيين، وفي حال اختلاف الأثنين المصحيين فى درجة السؤال، سيتم إدخال مصحح ثالث لحسم الأمر؟.

ووجه الخبير التربوي، لوزارة التعليم، عدة أسئلة عن امتحانات الثانوية العامة، قبل عقد المؤتمر الصحفي لوزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، للإعلان عن مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023، حيث قال:

 
١. من أين سيتم الأتيان بهذا العدد من المعلمين للتصحيح في ظل عجز معلمي الثانوي؟


٢. لما كانت الأسئلة وفقا للنظام الجديد تقيس عمليات عقلية عليا وبالتالي هي أسئلة غير مباشرة فمن الطبيعي جدا أن يختلف المصححان في تقدير درجة نفس السؤال، ومن ثم سيتدخل المعلم الثالث، وهذا يعني أن مئات الآلآف من الأسئلة المقالية سيتم تصحيحها بواسطة ٣ مصححين (هدر في الجهد والوقت والدقة ).


٣. الحالة الوحيدة التي سيتفق فيها المصححان على نفس الدرجة هي أن تكون الإجابات مباشرة من الكتاب وهذا يستحيل حدوثه مع نظام الاوبن بوك ما يدعم أن الاسئلة غير مباشرة وتختلف إجابات الطلاب عليها وبالتالي تقديرات المعلمين.


٤. ما الوضع لو أتى الطالب بإجابة مبتكرة غير موجودة لدي المصححين الثلاثة؟


٥. لا أعلم كيف سيتم تدريب ٥٠٠٠ معلما علي صياغة المفردات الاختبارية رغم أن هؤلاء المعلمين مستبعدين تماما من وضع الأسئلة، وما الجهة التي ستقوم بتدريبهم؟ وهل التدريب لأسابيع قليلة يكفي؟.

يذكر أنه من المقرر أن تعلن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ظهر اليوم، بديوان عام الوزارة، عن المواصفات الفنية لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2022 وخطة الوزارة في المرحلة المقبلة، بمؤتمر صحفي، بحضور الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

ووفقًا للخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي المعتمدة رسميًا من الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، من المقرر أن تبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم 10 يونيو 2023.

اقرأ أيضًا:- خطوة بخطوة .. اعرف كيف تسجل للمشاركة في امتحانات الثانوية العامة 2023