«حياة كريمة» لقرى مصر.. 7 محطات للاقتصاد الدوار لتحقيق أهداف التنمية المُستدامة

حازم الظنان وفريق العمل
حازم الظنان وفريق العمل

٥ محطات وسيطة للاقتصاد الدوار، تم تنفيذها ضمن ٧ محطات داخل ٤ محافظات المُستهدفة كمرحلة أولى للبرنامج الوطني لإدارة منظومة المخلفات، والتي تشمل «قنا والغربية وأسيوط وكفر الشيخ»، بهدف تحقيق أهداف التنمية المُستدامة، وتفعيل فكرة الاقتصاد الدوار.

أكد حازم الظنان، مدير البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، أن حجم الإنفاق والتمويل على البرنامج ٨٠ -٩٠ مليون يورو بدعم من الشركاء الدوليين، وهم الاتحاد الأوروبي، المفوضية الأوروبية، والحكومة الألمانية ووكالة التعاون الدولي، بالإضافة إلى الحكومة السويسرية، إضافة إلى دعم الحكومة المصرية.

وأشار إلى أن البرنامج يستهدف جميع المحافظات، ولكن  يعمل حاليًا على ٤ محافظات كمرحلة أولى، من خلال دعم فني ودعم مالي، والدعم المالي يتمثل في بناء البنية التحتية، وكذلك دعم المحافظات بأكثر من ٢٠٠ معدة بين ثقيلة وخفيفة -حسب احتياجات كل محافظة.

وأشار إلى أن هذه المحطات تخدم قرى ومراكز حياة كريمة، وتستفيد من التنمية التي تحدث الآن في مصر، لأن هذه المحطات تقع بالقرب من المحاور الجديدة، كما تم إنشاء مصنع ومدفن في مركز قوس بالقرب من المحور الجديد، وكذلك في أسيوط تم إنشاء محطة وسيطة بديروط بالقرب من المحور الجديد.

وأضاف أن المرحلة الثالثة تتعلق بمشروعات البنية التحتية على مستوى المحافظات، حيث تم تدشين محطتين وسيطة على مستوى المحافظات في سمنود وزفتى تخدم قرى حياة كريمة ليتماشى نشاط البرنامج مع أهداف الدولة الخاصة بالتنمية المُستدامة.

وكشف أن هناك 4 محطات وسيطة في أسيوط تنقسم بين محطتين بمراكز أبانوب وأبوتيج تم الانتهاء من تنفيذهما، ومحطتين تحت الإنشاء بمنفلوط وديروط، إلى جانب محطة أخرى في مركز نجع حمادي.

وشدد على أن البرنامج الوطني، يهدف إلى أن تكون الأنشطة المنفذة لها مردود على تغير المناخ، ويستهدف تقليل المقالب العشوائية للنفايات من خلال المحطات الوسيطة والمعدات المقدمة وعبر إنشاء جهاز المخلفات على مستوى المؤسسات وصدور قانون المخلفات على المستوى التشريعي لتحقيق الهدف الخاص بتقليل الانبعاثات.

اقرأ أيضا | وزير التنمية المحلية يشهد توقيع عقد للتخلص من المخلفات مع إحدى الشركات