تنفيذًا لتوجيهات الرئيس..

حضانات لـ«الزريعة» ومناطق محمية لإنتاج الأسماك ببحيرة البردويل

تطوير بحيرة البردويل لإنتاج الأسماك
تطوير بحيرة البردويل لإنتاج الأسماك

أكد اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، استكمال تنفيذ خطة تطوير بحيرة البردويل.

وذلك خلال الفترة القادمة بناء على توجيهات الرئيس السيسى بتكامل مشروع تنمية البحيرة مع الإطار الاستراتيجي العام لتنمية سيناء، للوصول بإنتاجية البحيرة إلى 11 ألف طن من الأسماك سنويًا.

وقال إنه يجرى العمل حاليا في المرحلة الثانية من تطوير وتنمية البردويل بأعمال تطهير البواغيز الرئيسية للسماح بدخول وخروج أكبر عدد ممكن من الأسماك، وعمل قنوات شعاعية لزيادة المساحة المستغلة للصيد من المسطح المائي للبحيرة.

وأشار الدكتور صلاح مصيلحى رئيس جهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة السمكية، إلى أن الخطة تشمل تطهير البواغيز الرئيسية التي تربط مسطح البحيرة بمياه البحر، وكذلك أطراف البحيرة التي تعرضت إلى عمليات تصحر بفعل حركة الكثبان الرملية والتي غطت أجزاء من الجانب الغربي للبحيرة وذلك بهدف زيادة حجم الأسماك، ومنع صيد الزريعة، وزيادة المخزون السمكي، وحظر الصيد في مرحلة التكاثر (الراحة البيولوجية).

وقال إن هناك ضوابط بشأن عمليات الصيد بالبحيرة، وأهمها منع استخدام غزولات الجر المسماة «الكلسة» بجميع أنواعها، داخل المسطح المائي للبحيرة والسماح بالصيد للرسو في المراسى المصرح بها، كما تم تحديد 5 حرف رئيسية للصيد داخل البحيرة.

وأكد أن هناك دراسات بحثية وعلمية لمتابعة المتغيرات البيئية والتركيب النوعي لإنتاج البحيرة، علاوة على إعداد خطة لزيادة إنتاجها من بعض الأنواع المطلوبة محليا ودوليا، عن طريق إقامة حضانات لزريعة الأسماك ومناطق محمية لإنتاج  أنواع الأسماك التصديرية والفاخرة من الأسماك.


وقال إن هناك دراسات بيولوجية على بعض أنواع الأسماك الفاخرة، علاوة على دراسة نسب التلوث في البحيرة وتأثيره على  تكاثر الأسماك ونموها وكذا مدى توفر الغذاء الطبيعي لزيادة أحجام الأسماك التي تتميز بها البحيرة، وتهدف الدراسة الى تحقيق التنمية المستدامة لبحيرة البردويل وزيادة معدلات الإنتاج السمكي خاصة من الأسماك التصديرية.

ومن جانبه، قال الدكتور شكري سليمان، المدير التنفيذي للبحيرة، إن عملية التطوير تشمل بوغاز 1، و بوغاز 2 من أجل عمل صيانة لمرافقها، وتطوير المراسى التابعة لها، وإنشاء الحواجز والقنوات الشعاعية، وذلك بتوفير كراكة ذات قدرة عالية للعمل داخل البحيرة بصفة مستمرة، إلى جانب تطوير مراسى البحيرة، وإقامة أعمال الحماية اللازمة للحفاظ عليها وتنمية الثروة السمكية بها.

وقال إن مشروع التطوير يتضمن حفر قناة شعاعية رئيسية بطول 90 كيلو مترًا تمتد من منطقة الزرانيق حتى منطقة 6 أكتوبر غرب بئر العبد، والقناة بعرض متر وبعمق 4 أمتار من مستوى سطح البحر.

اقرأ ايضا | الزراعة: دورة تدريبية لمزارعي الريف المصري حول الاستزراع السمكي