البحوث الزراعية ينظم دورة تدريبية عن «إنتاج محاصيل الخضر تحت الصوب»

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

ينظم المعمل المركزي للمناخ الزراعي التابع لمركز البحوث الزراعية، دورة تدريبية بعنوان "إنتاج محاصيل الخضر تحت الصوب"، وذلك تحت رعاية الدكتور محمد عبد ربه أحمد مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي، وتحت إشراف الدكتور إيهاب إبراهيم صادق رئيس القسم، وتم إبراز أهمية الزراعة المحمية في زيادة الغلة المحصولية المتحصل عليها علاوة على ترشيد استخدام المياه والأسمدة الكيماوية بجانب كيفية رفع كفاءة الإدارة المزرعية للصوب الزراعية.

وأضاف الدكتور إيهاب صادق، أن هذه الدورة تأتي في سياق النشاط الإرشادي والتدريبي الذي يقوم به القسم وتماشيًا مع سياسة الدولة في التوسع من إنشاء الصوب الزراعية والتوسع في مساحتها بشكل كبير، مما يستلزم معه أن يقوم القسم بما يمتلكه من خبرات لدى أعضاء الهيئة البحثية لديه بنقل المعلومات والتوصيات الفنية إلى حديثي التخرج وكل من يهتم بالانضمام إلى صفوف العاملين والمستثمرين في مجال الصوب الزراعية.

اقرأ أيضا :خبير مناخ: التغيرات المناخية أدت إلى حدوث تداخل بين فصول السنة | خاص

وأوضح أن الزراعة المحمية أصبحت جزءاً أساسياً في تنمية القطاع الزراعي، فهي طريقة حديثة لإنتاج محاصيل الخضر وأيضاً الإنتاج مبكر في الأنفاق البلاستيكية والبيوت المحمية كنتيجة لحماية النباتات من الرياح والعواصف الرملية والأمطار، علاوة على توفير المناخ المناسب للنبات داخل الصوبة باستخدام أجهزة التبريد والتدفئة والتهوية وذلك لضمان الحرارة والرطوبة المناسبة للنبات.

ومن جانبه، أضاف الدكتور محمد عبد ربه أحمد مدير المعمل، أن الزراعة في البيوت المحمية تعتبر من التقنيات الحديثة المساعدة في زيادة الإنتاج الزراعي وتبرز أهميتها في سد الفجوة الغذائية في حاصلات الخضر عن طريق التوسع الرأسي في الإنتاج.

وأشار إلى أن تقنية البيوت المحمية تستخدم في الزراعة لتحل مشكلة من أهم مشاكل الغذاء نظراً لزيادة عدد السكان وقلة المصادر الغذائية وتزايد الطلب عليها؛ حيث لا يزال نصيب الفرد من المواد الغذائية في كثير من الدول النامية أقل من احتياجاته الغذائية.

وتسمح هذه البيوت بالتحكم بالأحوال الجوية وتأمين ما يلائم النباتات خلال مراحل النمو كافة وبالتإلي إنتاج الخضروات بشكل مستمر دون تقيدها بموسم إنتاجي معين أي على مدار السنة تقريباً بعكس الزراعة التقليدية، ودعماً لإدخال التقنيات الحديثة في الإنتاج الزراعي فى مصر.