التأييد الشعبي لرئيس وزراء اليابان يتراجع إلى أدنى مستوى منذ توليه منصبه

فوميو كيشيدا
فوميو كيشيدا

تراجع التأييد الشعبي لرئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إلى مستوى منخفض جديد في استطلاع للرأي نُشر، اليوم الأحد 27 نوفمبر، حيث أدت سلسلة من الاستقالات الوزارية إلى تفاقم الغضب بشأن علاقات الحزب الحاكم بجماعة دينية مثيرة للجدل.

وانخفض الدعم لحكومة كيشيدا إلى 33.1٪ من 37.6٪ قبل شهر في استطلاع كيودو الإخباري، وهو أدنى مستوى له في استطلاعات الوكالة منذ توليه منصبه في أكتوبر 2021. ووجدت الرفض 51.6٪ ، متجاوزة 50٪ لأول مرة.

ويتراجع دعم كيشيدا منذ أن كشف اغتيال رئيس الوزراء السابق شينزو آبي في يوليو تموز عن علاقات عميقة وطويلة الأمد بين سياسيي الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم وكنيسة التوحيد، وهي جماعة يقول منتقدوها إنها طائفة، مما أدى إلى تفاقم مشاكل الحكومة ، أدت الفضائح إلى إجبار ثلاثة من أعضاء مجلس الوزراء على ترك مناصبهم منذ الشهر الماضي.

وجد استطلاع كيودو أن 62.4٪ من المستجيبين يعارضون الطريقة التي تعامل بها كيشيدا مع استقالات وزير التنشيط الاقتصادي دايشيرو ياماغيوا ووزير العدل ياسوهيرو هاناشي ووزير الشؤون الداخلية مينورو تيرادا.

فشلت موافقة كيشيدا في الحصول على دفعة من حزمة دعم اقتصادي بقيمة 200 مليار دولار لتخفيف آلام التضخم التي يغذيها انخفاض الين إلى أدنى مستوياته في 32 عامًا.

فيما يتعلق بدفع الحكومة لتعزيز القدرات الدفاعية لليابان ، قال 60.8٪ في استطلاع كيودو إنهم سيدعمون حصول البلاد على قدرات الهجوم المضاد، وهو أمر مثير للجدل بموجب الدستور السلمي، لتعزيز الردع ، بينما عارضه 35٪.