توصيات هامة لمزارعي المحاصيل الشتوية خلال الفترة الحالية

 الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، إن هناك عدد من التوصيات السريعة والعاجلة يتعين على المزارعين اتباعها خلال هذه الفترة ما بعد منتصف شهر نوفمبر ميلاديا وهاتور قبطيا.

- القمح استخدم سلفات نشادر او نترات نشادر بمعدل 1.5 شيكارة للفدان كجرعة تنشيطية مع الزراعة و مع رية التشتية يتم إضافة 10 لتر حامض فسفوريك او 3-4 كجم ماب لزيادة تنشيط الجذور ودفع النباتات للتفريع.

-الفول يحتاج إلى العناية بالفسفور في المراحل الأولى والاستعداد التام لإصابات التبقعات اللى هتزيد مع الرطوبة العالية مع فحص النباتات جيدا لوجود حشرات المن والندوة العسلية وعند تواجد اكثر من 4 حشرة علي الوريقة يتم الرش فورا بأحد المبيدات للثاقبة الماصة بعدها يتم تكثيف اضافة البوتاسيوم في صورة نترات او سترات لزيادة معدلات العقد او زيادة تكوين القرون.

اقرأ أيضا :خبير مناخ يحذر من ري المحاصيل الشتوية خلال الفترة الحالية

-البنجر توقف عن إضافة أي ازوت بعد 90 يوم وبداية إضافة البوتاسيوم وحتى عمر 130- 140 يوم مع الاستعداد تماماً لظهور التبقع السركسبوري وضروري جدا الرش الوقائي بأكروبات النحاس بالتبادل مع مبيد اوبص.

-البطاطس الشتوي عدم إضافة اي منظمات نمو البطاطس بعد 90 يوم لعدم حدوث تشقق للدرنات .. فقط البوتاسيوم في صورة نترات او سترات بمعدل 1.5 كجم للفدان رشاً مع 30 سم سيتوكينين 4% مع الرش الوقائي ضد الندوة المتأخرة بالمواد الفعالة مفينوكسام وميتالكسيل بالتبادل مع اكسي كلورو النحاس.

-البطاطس الصيفي لا تزرع في أرض ما زالت بها نسبة رطوبة عالية وممنوع استخدام اليوريا في الدفعة الأولي من التسميد ويفضل أن تكون سلفات نشادر أو نترات نشادر.

-الفاصوليا الشتوي يجب الا تزيد كمية المياه لمنع زيادة الرطوبة لضمان عدم حصول مشكلة اللفحة الهالية او العفن الأبيض على القرون.

-يمنع رش الفراولة  بالأحماض الامينية تماما خلال فترة العفن الرمادي وخاصة في الأجواء الباردة وزيادة الندي مع الاهتمام قوي بعالي الفسفور.

-يمنع رش البسلة با=أي نحاسيات دلوقتي أثناء التزهير والعقد.

-البصل المقور أو السبيعني أفضل ميعاد لاستخدام البورون رشاً علي الأوراق يكون قبل حصاد التقليع بحوالي 20 يوم على الأكثر، ويمكن رشه بمعدل 1.5 سم لكل لتر مياه ويمكن خلطه مع مركب الكي تي اي KTS بمعدل لتر للفدان .

- البصل الفتيل ضرورة تطهير الشتلات قبل الزراعة وخاصة في الأراضي اللي ظهر فيها العفن الأحمر قبل كده.

-الثوم تخفيف نسبة الرطوبة تحت النباتات وتطويل الفترة بين الريات ومعالجة ظهور اصفرار اطراف الأوراق وهو في الغالب نقص بوتاسيوم وماغنسيوم بسبب توقف الجذور عن امتصاصهما بسبب البرودة او تشبع التربة بالمياه وفحص النباتات جيدا لذبابة البصل الكبري وعد الاستعجال ررش الكالسيوم بورون حاليا والاكتفاء برش البوتاسيوم فوسفيت والماغنسيوم .

-الطماطم المكشوفة (عروة الصعيد) الحذر كل الحذر من البياض الدقيقي والندوة المبكرة على الأوراق والثمار ضروري التعامل بالكالسيوم فوسفيت بالتبادل مع سترات بوتاسيوم .

-الخضر الشتوية فلفل وباذنجان من الضروري تكثيف اضافة البوتاسيوم والماغنسيوم وهام جدا الفحص لحشرات تربس الازهار في ازهار النباتات وخاصة تحت الصوب .

- الكمون والكزبرة عدم زيادة المياه خلال الرية الأولى مع الاعتناء بإضافة المطهرات الفطرية مع الري ضد اعفان الجذور زي الكاربندازيم مع التوبسين.

-البرسيم عدم تأخير الحشة الحالية ويتخلصوا من الوش بدري عشان النبات يفوق بعد البرد مع إضافة حامض فسفوريك مع الرية اللي المقبلة 10 لتر.