الإماراتي عبد الله راشد: فخور لتكريمي ضمن قامات كبيرة بمهرجان شرم الشيخ للمسرح

صورة من تكريم "عبدلله راشد" بمهرجان شرم الشيخ للمسرح
صورة من تكريم "عبدلله راشد" بمهرجان شرم الشيخ للمسرح

عقد مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج مازن الغرباوى ندوة تكريمية للفنان الإماراتي عبد الله راشد أحد مكرمين الدورة السابعة.

أعرب الفنان عبد الله راشد، عن سعادته وشعوره بالفخر لتكريمه ضمن القامات الكبيرة المكرمة في مهرجان شبابي، موضحًا أن حلمه منذ الطفولة أن تكون مدينته مسرحًا.

 وأضاف، ربما ٢٠٠ سنة تفصل بين نشأة المسرح المصري الذي كانت بداياته عام ١٨٧٠ م إلي نشأة المسرح فى مدينة دبا، وهنا لا أتكلم عن تاريخ المسرح بالإمارات ولكنى أتحدث عن مدينتي التي نشأت فيها، وكان أول من أسس المسرح وأدخله إلى مدينتي دبا هو الفنان محمد الدسوقي، وهو معلم من الإسكندرية وعاشق  للمسرح، وظل فى هذه المدينة والتي نشأ بها بعد ٢٠ عاما مهرجان الفجيرة للمونودراما، وترأس بعد ٢٢ عاما الهيئة الدولية للمسرح أحد أفراد فرقة المسرح المدرسي المهندس محمد الأفخم، وقد جاء محمد الدسوقي عام ١٩٧٥ باعتباره منفي لمدينتي دبا.

وكان المسرح فى هذا التوقيت من الأشياء غير المفضلة، وكان يعد أحد النقائص فى شخصيتى، فكيف أكون من عائلة ملتزمة وأمارس المسرح، وقدمت مع الفنان محمد الدسوقي أولى باكورة أعمالنا وهي عرض "دبا والاتحاد"، ومن هنا جاءت الانطلاقة الأولى لعالم المسرح، ثم اسكتش وطني للاحتفال بالعيد الوطني لرأس الخيمة، استعان فيه بأحد الممثلات، وكان هنا أمام خيارين، إما أن ينهي إعارته أو ينفي إلى مدينة أخرى، لا يفكر بها فى إقامة مسرح، وادين لهذا الرجل بالفضل الكبير، فبفضله أصبح هناك مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما.

ثم انتقل راشد للحديث عن تطور المسرح فى الإمارات، فهناك سبعة مهرجانات فى إمارة الشارقة، إضافة إلى مهرجان الطفل ومهرجان الفجيرة للدولي للمونودراما والهيئة العربية للمسرح ودورها البارز والفعال فى حركة المسرح بالإمارات فاصبحت الإمارات تشارك فى العديد من المهرجانات الدولية، وأصبح لها نشاط واسع وتطور كبير.

وتحدث عن علامة فارقة فى حياته وهو عرض " الحفار" فكان محظوظا بهذا العمل الذي قام بإخراجه أثنين من كبار المخرجين، وهو محمود ابو العباس، وشارك به فى مهرجان أيام الشارقة، وحصل على جائزة أفضل ممثل دور أول، كما أخرج العرض المخرج الأردني عزيز خيون، وكان ذلك بمشاركة زميله وتوام روحه عبد الله المسعود 


وأشار المخرج مازن الغرباوى إلى دور الفنانين والمسرحيين فى الإمارات العربية المتحدة، فهناك مسيرة مشرفة وجهود كبيرة ومحمودة ومسيرة مشرفة لفنانى الإمارات، ويعد الفنان عبد الله راشد أحد أعمدة الامتداد المسرحى فى دولة الإمارات.

واختتمت الندوة الاحتفالية بمجموعة من المداخلات ومنها مداخلة الفنانة والكاتبة شادية زيتون والتي أعربت عن سعادتها بتواجدها فى مهرجان شرم الشيخ ومع أيقونه الفن النجمة سوسن بدر بتكريم الفنان عبد الله راشد، موضحة أنها سبق وأن شاهدته فى مهرجان المسرح الحر بالأردن فى عرض الحفار، وأثنت على أدائه المميز، متمنية تقديمه لعروض مسرحية، وأن لا يبتعد عن المسرح.

فيما اقترح المخرج الكبير خالد جلال إقامة عرض مسرحي يضم كبار الفنانين والمسرحيين من الدول العربية وأعلن المخرج مازن الغرباوى عن بدأ تحضير هذا العمل الضخم فى الدورة القادمة للمهرجان ٢٠٢٤.

فيما أعربت الفنانة سوسن بدر عن ترحيبها واستعدادها للمشاركة فى هذا العرض الضخم، وكذلك أعربت عن سعادتها بتكريم المخرج والفنان عبد الله راشد.

جدير بالذكر، أن دورة هذا العام من المهرجان تحمل اسم الفنان الكبير نبيل الألفي، ومن المقرر إقامتها في الفترة من 25 -30 نوفمبر 2022 بمدينة شرم الشيخ، ويترأس المهرجان شرفيا الفنانة القديرة سميحة أيوب، ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الفنان والنجم محمد صبحي، و رئيس المهرجان المخرج مازن الغرباوي ، ويديره الدكتورة انجي البستاوى ويقام تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، واللواء أركان حرب خالد فوده محافظ جنوب سيناء، والرعاية الصحفية بوابة أخبار اليوم.

اقرأ أيضًا |  عزاء المنتج الراحل «وجيه الليثي» بمسجد الحامدية الشاذلية | غداً