Advertisements

أعراض الإصابة بمرض التصاقات الأمعاء.. وكيفية علاجها

صورة موضوعية
صورة موضوعية
Advertisements

التصاقات الأمعاء عبارة عن شرائط من الأنسجة الندبية التي تتكون بين أعضاء البطن، وخاصة الأمعاء الدقيقة. تحدث الالتصاقات بعد جراحة البطن ويمكن أن تتسبب في التصاق أنسجتك ببعضها البعض، في حين أنها عادة ما تتحرك بحرية.

اقرأ أيضا: استشاري يكشف تأثير التصاقات الحوض على تأخر الحمل

تحدث الالتصاقات أحيانا بعد إجراء جراحة في البطن، وخاصة بين حلقات الأمعاء الدقيقة، بحسب موقعclevelandclinic

أعراض الإصابة بمرض التصاقات الأمعاء:

معظم الالتصاقات لا تسبب أي أعراض على الإطلاق، ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي الالتصاقات إلى التواء الأمعاء، على غرار الطريقة التي يمكن أن يلتصق بها خرطوم الحديقة.

ويمكن أن تحدث هذه الحالة بعد الجراحة بفترة وجيزة، أو حتى بعد سنوات من الجراحة ويمكن أن تؤدي إلى انسداد معوي كلي أو جزئي، ويسمى أيضًا انسداد الأمعاء الدقيقة.

لا يمكن لتقنيات التصوير (مثل الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية والأشعة المقطعية) اكتشاف التصاقات الأمعاء. ومع ذلك، يمكن لبعض المتابعات الكشف عن انسداد معوي متعلق بالالتصاقات.

طريقة علاج مرض التصاقات الأمعاء:

لن تؤدي العمليات الجراحية الإضافية إلا إلى المزيد من الالتصاقات، لهذا السبب، من المحتمل أن يحاول مقدم الرعاية الصحية الخاص بك تجنب الجراحة، ما لم تستمر العوائق في التسبب في الأعراض.

بالنسبة للالتصاقات التي تسبب عوائق، سواء كانت حادة (انسداد كامل) أو مزمنة (نوبات متكررة تختفي من تلقاء نفسها)، قد يكون الاستئصال الجراحي للنسيج الندبي هو الخيار الوحيد.

 

Advertisements


Advertisements