انطلاق المؤتمر الإفريقي الـ10 عن التشغيل الأمن لمفاعلات الأبحاث النووية

صورة أرشبفبة
صورة أرشبفبة

تنظم الوكالة الدولية للطاقة الذرية (قطاع أفريقيا) بفيينا بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية المصرية المؤتمر الإفريقي العاشر عن التشغيل الأمن والاستخدامات السلمية لمفاعلات الأبحاث النووية، وذلك في الفترة من 27 – 29 نوفمبر 2022.

ويفتتح المؤتمر ويرأسه غداً الدكتور عمر الحاج علي رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية، ويرأسه من الناحية الفنية الدكتور محمد كمال شعت استاذ الهندسة النووية بهيئة الطاقة الذرية، ومن الوكالة الدولية للطاقة الذرية د.شوكت عبد الرازق مدير التعاون الفني لقطاع أفريقيا بالوكالة ود.أمجد شكر رئيس قطاع أمان مفاعلات الأبحاث النووية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية وسكرتير عام المؤتمر.

وصرح الدكتور كمال شعث رئيس المؤتمر بأن هذا المؤتمر يهدف إلى التعاون العلمي وتبادل الخبرات وبناء القدرات مع الدول الإفريقية في مجال المفاعلات البحثية وتطبيقاتها لخدمة خطط التنمية العلمية والاقتصادية وحماية البيئة من التلوث الاشعاعى فى افريقيا برعاية الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وكذلك عرض أحدث البحوث العلمية وتطبيقاتها فى مجال مفاعلات الأبحاث النووية.

ومن جانبه أوضح الدكتور ياسر توفيق نائب رئيس الهيئة للمشروعات البحثية والمشرف على مجمع مفاعل مصر البحثي، بأن المؤتمر سيعرض الخبرات المصرية والدروس المستفادة من انشاء مفاعل مصر البحثى الثاني وسيشمل المؤتمر أيضاً معرضاً خاصاً لعرض منتجات المفاعل المصري من النظائر المشعة التى تستخدم فى المجال الطبى والصناعى ليكون نموذجاً تحتذى بة الدول الافريقية التى تعتزم إنشاء مفاعلات نووية للابحاث، وكذلك دراسة تسويقها في السوق الأفريقي.

وفي نفس السياق اشار الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية إلي بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية (قطاع افريقيا) تقوم بعقد هذا المؤتمر العلمي على مستوى أفريقيا كل عامين فى احدى الدول الافريقية الاعضاء فى الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وهذا المؤتمر من ضمن برنامج مشروع الافرا الخاص بامان التشغيل والاستخدامات السلمية لمفاعلات الابحاث النووية.

وتم طلب استضافة المؤتمر الإفريقي العاشر بمصر هذا العام حيث أن تاريخ هذا المؤتمر يتزامن مع احتفال هيئة الطاقة الذرية بمرور 25 عاماً على إنشاء مفاعل مصر البحثي الثاني وتشغيله الآمن من اجل استخداماته السلمية في إنتاج النظائر المشعة وبناء الكوادر العلمية القادرة على التعامل مع التكنولوجيا النووية، مما يعكس أيضاً مكانة مصر الدولية في هذا المجال.

وصرح د.هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي بأنه سيشارك في هذا المؤتمر 70 عالماً من 15 دولة إفريقية وهي الجزائر، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جمهورية مصر العربية، اثيوبيا، غانا، كينيا، ليبيا، المغرب، النيجر، رواندا، السنغال، جنوب افريقيا، اوغندا، جمهورية تنزانيا المتحدة، و زامبيا وهو تجمع افريقي كبير لدعم التعاون الدولي بين الدول الأفريقية .

اقرأ أيضا: إعلام أوكراني: مفاعل خاركيف للأبحاث النووية يتعرض لقصف روسي