مؤتمر علمي لأمراض الكلى لمواجهة القصور الكلوي بالعناية المركزة بالبحيرة

المؤتمر العلمي الأول لأمراض الكلى بالبحيرة لمواجهة القصور الكلوي المزمن بالعناية المركزة
المؤتمر العلمي الأول لأمراض الكلى بالبحيرة لمواجهة القصور الكلوي المزمن بالعناية المركزة

أوصى المؤتمر العلمي الأول لأمراض الكلى بمحافظة البحيرة بتضافر الجهود لمواجهة القصور الكلوي المزمن بالعناية المركزة واستغلال الموارد المتاحة، ونشر التوعية بين أطباء العناية والكلى والباطنة بضرورة  ضبط إعدادات جهاز التنفس الصناعي بالقدر الكافي للمريض ، حيث لا يتسبب فى أى حمل زائد على جسده ولا ينتقص من الخدمة المقدمة .

واختتمت مساء اليوم فعاليات المؤتمر العلمي الأول لأمراض الكلى بمحافظة البحيرة، فى حضور الدكتور هانى جميعه وكيل وزارة الصحة بالبحيرة والدكتور حمودة الجزار وكيل المديرية .

وتم خلاله مناقشة عدد من الموضوعات  منها  أمراض الكلى الحادة التي قد تصيب المرضى داخل العناية المركزة وشرح كيفية التعامل معها .

وذلك بمشاركة كوكبة من أساتذة الكلى  من جامعات الإسكندرية والقاهرة والمنوفية والفيوم و حشدٍ كبير  من أطباء الكلى والباطنة والعناية المركزة .

 وأشرف على تنظيم المؤتمر الدكتورة رويده حسنى مدير إدارة الكلى بالمديرية والدكتور محمد عبدالسلام أخصائي الكلى .

كما أوصى المؤتمر بتجنب إعطاء المحاليل بإستمرار دون مراقبة العلامات الحيوية والعلامات التى تعطى دلالات عن احتياج المريض لمزيد من المحاليل أو الإقلال منها ، كما  أنه لا يوجد دور للغسيل الكلوى فى الوقاية من القصور الكلوي المصاحب لاستخدام الصبغات المستخدمة فى الأشعة .

وأكد المؤتمر أن  الوصلات الوريدية الشريانية الطبيعية هى الإختيار الأمثل لعمل جلسات الغسيل الدموي ، لمرضى الغسيل الكلوى المزمن .
كما أوصى بالتوعية بأهمية  فوائد الغسيل البريتوني وكيفية استخدامه فى المرضى المزمنين بالعناية المركزة.

اقرأ أيضا| مرضى الإستصفاء الدموي .. رحلة حياة