بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة..

جوتيريش: العنف ضد النساء والفتيات هو أكثر انتهاكات حقوق الإنسان

أنطونيو جوتيريش
أنطونيو جوتيريش

 قال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش ، أن العنف ضد النساء والفتيات هو أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارا في العالم،  فكل إحدى عشرة دقيقة، تُقتل امرأة أو فتاة على يد عشير أو أحد أفراد الأسرة، ونعلم أن الضغوط الأخرى، من جائحة كوفيد-19 إلى الاضطرابات الاقتصادية، تؤدي حتما إلى المزيد من الإيذاء الجسدي واللفظي.

 وأضاف جوتيريش أن النساء والفتيات تواجه عنفا متفشيا عبر الإنترنت، بدءا من خطاب الكراهية المعادي للنساء، إلى التحرش الجنسي، وإساءة استخدام الصور، وقيام المعتدين باستدراجهنّ، وممارسات التمييز والعنف وسوء المعاملة هذه، التي تستهدف نصف البشرية، تأتي بتكلفة باهظة. فهي تحد من مشاركة النساء والفتيات في جميع مناحي الحياة، وتحرمهن من حقوقهن وحرياتهن الأساسية، وتعرقل تحقيق المساواة في الانتعاش الاقتصادي والنمو المستدام اللذين يحتاج إليهما عالمنا.

 تابع أنه حان الوقت الآن لاتخاذ إجراءات تحويلية تنهي العنف ضد النساء والفتيات، ويعني هذا أن تقوم الحكومات بتصميم وتمويل وتنفيذ خطط عمل وطنية للتصدي لهذه الآفة، ويعني هذا إشراك مجموعات القواعد الشعبية والمجتمع المدني في كل مرحلة من مراحل اتخاذ القرار.

 

اقرأ أيضا

الأمم المتحدة: قصف محطة زابوروجيه عمل متهور