الاتحاد الأوروبي: «لم نناقش سقف أسعار النفط»

رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي جوزيف سيكيلا
رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي جوزيف سيكيلا

كشف رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي جوزيف سيكيلا، اليوم الخميس، عن أن وزراء الطاقة الأوروبيين لم يناقشوا في بروكسل سقف أسعار النفط، حيث لا يوجد اتفاق بين دول الاتحاد على مستوى السفراء.

وصرح سيكيلا، لم نناقش سقف أسعار النفط، مضيفًا أولا يجب علينا أن ننتظر قرار السفراء.

وفي مؤتمر صحفي عقب اجتماع غير رسمي في بروكسل، أعلن وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي الاتفاق على مبادئ المشتريات المشتركة للغاز.

اقرأ ايضًا | بسبب دخول نشطاء معنيين بمكافحة تغير المناخ.. إغلاق مدارج مطار في برلين

ويذكر أن الكرملين الروسي، قال إن موسكو لا تعتزم توريد النفط والغاز للدول التي تدعم فرض سقف لسعر النفط الروسي، إلا أنه أشار إلى أن القرار النهائي سيُتخذ بعد تحليل كافة البيانات.

وتتطلع مجموعة السبع إلى وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي المنقول بحراً يتراوح بين 65 و70 دولاراً للبرميل، إلا أن حكومات دول الاتحاد الأوروبي لم تتفق بعد على السعر، ومن المقرر أن تستمر المحادثات بهذا الشأن.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في اتصاله اليومي مع الصحفيين إنه اعتباراً من الآن، فإن الحكومة تدعم موقف الرئيس فلاديمير بوتين بعدم توريد النفط والغاز "للدول التي ستضع الحد الأقصى وستنضم له"، وفقاً لعدة مواقع ووكالات أجنبية.

وأضاف: "لكننا بحاجة لتحليل كل شيء قبل صياغة موقفنا".

وفي إطار اجتماعات الدول الأوروبية لبحث القرار، اتّهمت الحكومة الإسبانية الأربعاء المفوضية الأوروبية بأنها "تهزأ من العالم" بمقترحها تحديد سقف موقت لسعر الغاز مؤكّدة أنها "ستعارض ذلك بشدة".

وقالت وزيرة الانتقال البيئي الإسبانية تيريسا ريبيرا للصحافة "طلبنا من المفوضية الأوروبية وضع اقتراح، وفي اللحظة الأخيرة، قدّم لنا هذا الاقتراح، وهو ليس اقتراحا" واصفة الآلية التي ترغب بها بروكسل بأنها "مهزلة".

وتابعت "ما سيولده هذا الاقتراح هو عكس التأثير المنشود: سيؤدي إلى زيادة أكبر في الأسعار ويعرّض للخطر كل سياسات السيطرة" على التضخم متّهمة المفوضية بأنها "تهزأ من العالم".

واقترحت المفوضية الأوروبية الثلاثاء آلية موقتة للحد من أسعار الجملة في سوق الغاز المرجعي في الاتحاد الأوروبي لكن بشروط قاسية جداً بغية إقناع الدول الأعضاء المترددة في تبني هذه الآلية.