تطوير قطار شحن يعمل بالهيدروجين في فرنسا‎‎

 قطار شحن يعمل بالهيدروجين
قطار شحن يعمل بالهيدروجين

أعلنت إحدى أكبر شركات المياه بالعالم، عن تشغيل قطار شحن يعمل بالهيدروجين لنقل المياه المعدنية في فرنسا، بحلول عام 2025. 

وبحسب الشركة، لنقل البضائع من المصنع عبر القطار، ستعتمد الشركة على سيارة تعمل بالهيدروجين طورتها ألستوم، الشركة المتخصصة في صناعة عربات السكك الحديدية التي تعمل بالهيدروجين، وإمدادات الهيدروجين المتجددة من إنجي، حسبما أفادت Cision.

هذا ومن المتوقع أن يقلل قطار الشحن الأول الذي يعمل بالهيدروجين والذي تبنته شركة نستله ووترز انبعاثات الشركة بنحو 10000 طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون سنويًا، مما سيقلل حوالي 90 ٪ من الانبعاثات الحالية، وفقًا لمنصة الطاقة المتخصصة.

اقرأ أيضا | هل الهيدروجين الأخضر وقود المستقبل؟ | تقرير

وقال مدير الشؤون الإستراتيجية في ألستوم، مارك جرانجر، إلى ريادة ألستوم في تطوير القطارات التي تعمل بالهيدروجين، وطموحاتها لتسريع اعتماد الوقود النظيف في قطاع السكك الحديدية.

وأضاف، أن القطار الجديد سيكون أكثر صداقة للبيئة وأقل ضوضاء مقارنة بقطارات الديزل، بينما أشار الرئيس التنفيذي لشركة إنجي سيباستيان أربولا إلى الدور الرئيسي للهيدروجين في مساعدة الشركات الصناعية على تقليل انبعاثاتها.

وكانت قد قعت شركتا ألستوم وإنجي اتفاقية شراكة لتوفير حلول لقطاع الشحن بالسكك الحديدية ، بهدف إزالة الكربون من العمليات الأساسية عن طريق استبدال القاطرات التي تعمل بالهيدروجين بأخرى تعمل بالديزل. 

وستوفر هذه الشراكة حلاً منخفض الكربون ومنعدم الانبعاثات استجابةً لقضايا المناخ والبيئة والصحة العامة.

وأثبتت الشركتان نجاح خطتهما من خلال اختبار قطار "Coradia iLent" في هولندا في عام 2020 ، باستخدام الهيدروجين المتجدد لتزويد قطار الركاب بالوقود.

وتتماشى هذه الشراكة مع أهداف شركة إنجي لتزويد أسواق النقل بالهيدروجين، وذلك بفضل قدرتها الإنتاجية المستهدفة البالغة 4 جيجاوات بحلول عام 2030.