الفريق أسامة ربيع: قناة السويس الجديدة قضت على فترات الانتظار

أرشيفية
أرشيفية

أوضح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أن قناة السويس الجديدة التي تم افتتاحها عام 2015 أدت إلى مضاعفة إيرادات القناة السنوية لتتجاوز 7 مليارات دولار سنويًا، وكذلك عدد السفن العابرة لحوالي 70 سفينة يوميًا، وهو ما ساهم في جهود دعم الاقتصاد الوطني، وتوفير العملة الأجنبية.

ذكر الفريق ربيع أيضا أن قناة السويس هي شريان الحياة للاقتصاد القومي المصري، حفرها أجدادنا بدمائهم، ليستفيد منها الأجيال القادمة.

مؤكدا على أن قناة السويس الجديدة كفكرة كانت مصرية، وقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي كان مصريا، والتخطيط والتنفيذ كان مصريا، نحن المصريين قادرين إننا نطور نفسنا دون الاستعانة بأحد، كل من يديرون القناة مصريين، ويديروها بكفاءة كبيرة.

وقد جاءت فكرة حفر قناة السويس الجديدة لتخفيض فترة انتظار السفن إذ كان هناك مشكلة في قناة السويس، حيث كانت قافلة الشمال تأتي في مواجهة قافلة الجنوب، وكانت إحداهما تنتظر 11 ساعة، وبعد حفر القناة الجديدة، أصبحت كل قافلة منهم تأتي في اتجاه آخر، ولا يوجد أي وقت للانتظار، وحسبنا عائدات القناة بعد افتتاح القناة الجديدة، ووصلنا لأرقام لم نكن نحلم بها، وستصل أرباحها لـ8 مليارات بنهاية 2023".

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس إلى أنه تم تحقيق أعلى عائد في تاريخ القناة خلال العام الماضي؛ حيث وصل إلى 7 مليارات دولار مقابل 5.8 مليار خلال العام السابق له.

وأردف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن أعداد السفن تجاوزت 22 ألف سفينة بزيادة عن العام السابق قدرها 16 %، موضحا أن هناك ثقة في قناة السويس وقدرتها على التعامل مع كافة المواقف الصعبة.

وأكد أن هناك إيجابيات وسلبيات للحرب الروسية الأوكرانية على قناة السويس، موضحا أن التأثيرات السلبية تمثلت في انخفاض معدلات مرور حاملات القمح والبترول القادمة من دولتي الصراع إلى دول شرق آسيا.

وأكمل الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن الآثار الإيجابية للحرب الروسية الأوكرانية تمثلت في استبدال مصادر النفط المتجه إلى أوروبا، لتخرج من الخليج بدلا من روسيا، وهذه النسبة عوضت النقص السابق بل وتزيد عن هذا القدر.

وأردف أنه تم تجهيز سيناريوهات للتعامل مع المواقف والأحداث الدولية، لافتا إلى أن هناك جيلا جديدا من السفن يتميز بزيادة الحمولة، موضحا أن ما يهم إدارة القناة في السفن الجديدة هو طول السفن وعرضها والغاطس وذلك للتعامل معها.

اقرأ أيضا بحضور وزير الشباب.. تربية رياضية جامعة القناة تعقد امتحان تأهيلي الدكتوراة