«القومي للحضارة».. أول متحف يحصل على شهادة الإتاحة لذوي الهمم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

حصل المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط على شهادة الإتاحة لذوي الهمم من الاتحاد العالمى للإعاقة بالشارقة، والتي تُمنح للمؤسسات التي لديها إتاحة بيئية تسمح بزيارة ذوي الإعاقة لها، وتوفر فرصة الزيارة والدمج في أنشطة وفعاليات المتحف .
وأكد الدكتور أحمد فاروق غنيم رئيس هيئة المتحف بضرورة وصول المنتج الثقافي إلى كافة فئات المجتمع وتعريفهم بحضارة بلدهم وتنمية روح الانتماء لديهم وجعلهم يشعرون بالفخر تجاه بلدهم وحضارتها العريقة.
ولفت غنيم إلى حرص المتحف منذ افتتاحه على توفير كل احتياجات ذوى الاعاقة فى مسار الزيارة بدأ من باب الدخول وحتى آخر نقطة للزيارة وهو ما تم فحصه طبقا للمعايير الدولية والتأكد من أن المتحف مؤهل لاستقبال ذوي الاعاقة .
وصرحت الدكتورة مها سويلم مدير إدارة التدريب بالمتحف بأن المتحف يهدف إلى دمج جميع فئات المجتمع المحلى والدولى ويولى اهتماما خاصا بذوى الهمم حيث يتم عمل أنشطة وورش عمل خاصة بهم إلى جانب التمتع بالخدمات والتعرف على الحضارة المصرية فى إطار الحفاظ على الهوية .
وأضافت فيروز فكرى نائب رئيس هيئة المتحف للإدارة والتشغيل بأننا نعمل دائما على رفع مستوى كفاءة العاملين وتدعيمهم والاطلاع على أى تطورات تهدف إلى زيادة الوعي لدى جميع العاملين بالمتحف بما يحقق الابتكار وريادة الأعمال .
يذكر أن الاتحاد العالمى لذوى الاعاقه هو منظمة تم إنشاؤها عام ٢٠١١ وهى تضم ٤٠٠ منظمة فى ٩١ دولة ليصبح المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط أول متحف يحصل على هذه  الشهادة وهى تمنح لمدة ثلاث سنوات وتعطى الفرصة ليكون هناك استدامة للخدمات والاتاحة وهو ما يتطابق مع رؤى المتحف وأهدافه  .

 

اقرأ أيضا

معرض صور لـ«تان تان» بالمتحف القومي للحضارة المصرية