بلومبرج: الأوروبيون يبحثون فرض حد أقصى لسعر النفط الروسي بين 65 و70 دولاراً

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

يناقش الاتحاد الأوروبي تحديد سقف لسعر النفط الخام الروسي بما يتراوح بين 65 و70 دولارًا للبرميل، وفقًا لما نقلته "بلومبرج" عن مصادر مطلعة.

ويبدو النطاق بين 65 و70 دولارًا أعلى بكثير من تكلفة الإنتاج في روسيا، وأعلى مما كانت بعض البلدان تدفع من أجله. ونظرًا لأن روسيا تبيع بالفعل خامها بخصومات كبيرة، فقد يكون للحد الأقصى تأثير ضئيل على التداول.

ومن المتوقع أن تستقر مجموعة "السبع" على سقف يتراوح بين 65 و70 دولارًا، كما قالت بعض المصادر، لكن العديد من الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي قالوا إن المستوى المقترح مرتفع للغاية.

والنطاق يتماشى مع المتوسط ​​التاريخي لما قبل غزو أوكرانيا.

يجتمع سفراء الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، بهدف الموافقة على آلية الحد الأقصى ومستوى الأسعار المقترح. ويحتاج الحد الأقصى إلى دعم جميع الدول الأعضاء للموافقة عليه.

وانخفضت أسعار النفط بعد أن ذكرت بلومبرغ النطاق السعري المقترح. وأحد الأسباب التي تجعل التجار يتجاهلونه هو أن شركات التأمين والشحن سيتعين عليهم ببساطة التأكد من أن البضائع التي يحملونها قد بيعت بأقل من سعر الحد الأقصى.

وقال سيمون تاجليابيترا، الزميل البارز في مركز أبحاث Bruegel في بروكسل: "يتم تداول النفط الروسي حاليًا بخصم كبير مقارنةً ببرنت، بحوالي 65 دولارًا للبرميل.. إذا تم تحديد سقف أسعار مجموعة السبع للنفط الروسي عند مستوى مماثل، فلن يلحق ذلك ضررًا كبيرًا بروسيا".

وقال مسؤول كبير في وزارة الخزانة الأميركية، يوم الثلاثاء، إن من المتوقع أن تعلن مجموعة الدول السبع قريبا عن سقف أسعار صادرات النفط الروسية، مشيرا إلى أن المجموعة ستعدل المستوى على الأرجح بضع مرات في السنة وليس شهريا.

ومن المقرر أن تبدأ مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي، تطبيق سقف أسعار الصادرات المنقولة بحرا من النفط الروسي في الخامس من ديسمبر المقبل، لمعاقبة موسكو على غزوها أوكرانيا. والهدف من ذلك هو تقليل عائدات النفط لآلة الحرب الروسية مع الحفاظ على تدفق الخام إلى الأسواق العالمية ومنع ارتفاع الأسعار.

ومن المقرر أن يبدأ تطبيق الحد الأقصى لصادرات المنتجات النفطية الروسية في الخامس من فبراير.

وذكر المسؤول في "الخزانة" الأميركية للصحافيين، أن الاتحاد الأوروبي يتشاور مع الأعضاء بشأن سقف السعر.

وأضاف: "نأمل أن ينتهوا من تلك المشاورات في وقت قريب نسبيا، وأن يضعونا في موقف يمكن لتحالفنا بأكمله أن يعلن فيه السعر".

وسيسمح سقف السعر للشركات بتقديم خدمات تشمل التأمين والشحن والتمويل لواردات النفط الروسية لأعضاء التحالف، طالما أن شراء هذا النفط تم تحت سقف السعر.

أقرأ أيضا 

الولايات المتحدة تستثني نفط روسي إلى اليابان من سقف الأسعار