رئيس غينيا الاستوائية المنتهية ولايته يتصدر نتائج الانتخابات بفارق كبير عن منافسيه

تيودورو أوبيانج نجويما مباسوجو
تيودورو أوبيانج نجويما مباسوجو

أعلنت وزارة الداخلية في غينيا الاستوائية اليوم الثلاثاء 22 نوفمبر، أن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية أظهرت أن الرئيس المنتهية ولايته تيودورو أوبيانج نجويما مباسوجو، الذي يحكم البلاد منذ 43 عاماً، يتصدر السباق بفارق شاسع عن أقرب منافسيه.

وقالت الوزارة - في بيان نقلته قناة "فرانس 24" الإخبارية - إن "نتائج فرز الأصوات في ما يقرب من نصف مراكز الاقتراع؛ أظهرت أن أوبيانج الذي يسعى للفوز بولاية سادسة مدتها سبع سنوات، حصل على 44.2% من الأصوات".

اقرأ أيضًا: 16 ضربة جوية وصاروخية روسية على أوكرانيا 

أما المرشحان اللذان ينافسانه، وهما أندريس إيسونو أوندو من "التقارب من أجل الديمقراطية الاجتماعية"، وبوينافينتورا مونسوي أسومو من حزب "الائتلاف الاجتماعي الديمقراطي"، أوضحت الوزارة أنهما حصلا على 1.34% و0.35% من الأصوات على التوالي.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم إعلان النتائج النهائية لهذه الانتخابات يوم السبت المقبل.

وتعتبر غينيا الاستوائية من أكثر الأنظمة انغلاقاً، حيث تجرى الانتخابات فيها بنظام الدورة الواحدة. وتولى أوبيانج السلطة في عام 1979، وانتخب في كل عمليات الاقتراع بأكثر من 93 % من الأصوات، في حين أن حزبه الذي يتمتع بنفوذ كبير "الحزب الديمقراطي لغينيا الاستوائية" يشغل 99 من مقاعد الجمعية الوطنية وكل مقاعد مجلس الشيوخ البالغ عددها 55.