وزير الري يتابع موقف المشروعات المائية المنفذة بمحافظات الصعيد

الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري
الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري

تلقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري تقريرا يستعرض موقف مشروعات الوزارة بصعيد مصر.

وصرح الدكتور سويلم أن الوزارة تعمل على تنفيذ مشروعات عديدة بمختلف المحافظات وخاصة محافظات الصعيد بالشكل الذي يسهم في توفير حياة كريمة للمواطنين.

وأوضح سويلم أنه يجري العمل خلال العام المالي الحالي (٢٠٢٢ / ٢٠٢٣) على تنفيذ ٢٣٦ مشروعا بمحافظات الصعيد، تتنوع بين أعمال تأهيل ترع ومساقي، ورفع كفاءة البنية التحتية لمنشأت الري، والحماية من أخطار السيول، وحفر الآبار الجوفية، والتوسع في تشغيل الآبار بالطاقة الشمسية، وتأهيل وتجديد محطات الرفع، وحماية جوانب نهر النيل.

ويجري تنفيذ أعمال إنشاء وتأهيل محطات الرفع بقيمة ٦٢١ مليون جنيه، وأعمال الحماية من أخطار السيول بقيمة ٧٢٠ مليون جنيه، وأعمال حفر الآبار الاستكشافية والإنتاجية وشبكات الري بقيمة ٤٨٦ مليون جنيه والتشغيل بالطاقة الشمسية بقيمة ٢٤٣ مليون جنيه ، وأعمال الصرف المغطى ورفع كفاءة محطات الصرف والمصارف المكشوفة بقيمة ١٥٢ مليون جنيه ، فضلا عن اعمال تكريك وحماية جوانب نهر النيل بقيمة ١٠ مليون جنيه ، بالإضافة للأعمال المساحية التي تقوم بها الهيئة العامة للمساحة بمحافظات الصعيد بقيمة ٣.٥٠ مليار جنيه.

الجدير بالذكر أنه وفي مجال تطوير منشآت الري الكبرى بالوجه القبلي، فقد تم بتاريخ ٢٧ أكتوبر ٢٠٢٢ بدء العمل في تنفيذ مشروع إنشاء قناطر ديروط الجديدة بقيمة حوالي ١ مليار جنيه، لخدمة زمام حوالي ١.٦٠ مليون فدان في خمس محافظات بالصعيد هي (أسيوط – المنيا – بني سويف – الفيوم – الجيزة) ، حيث من المقرر نهو المشروع عام ٢٠٢٦، ويشتمل المشروع على إنشاء ٧ قناطر هي (فم بحر يوسف – حجز الإبراهيمية – البدرمان – الديروطية – أبو جبل – ايراد الدلجاوي – الساحلية).

وفي إطار الحملات الموسعة لإزالة التعديات على نهر النيل والمجاري المائية وأملاك الري .. فقد تم إزالة ما يقرب من ٢٨ ألف حالة تعدي بمساحة تصل إلى حوالي ٢.٨٠ مليون متر مربع.