انطلاق النسخة الأولى من منتدى الإسكان للشرق الأوسط وشمال أفريقيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انطلقت في القاهرة صباح اليوم الاثنين، النسخة الأولى من تنظيم مؤسسة "هابيتيت فور هيومانيتي، لمنتدى الإسكان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك من 21-23 نوفمبر 2022. 

ويجمع الحدث الذي يستمر ثلاثة أيام المساهمين والمعنيين في مجال الإسكان من القطاعين العام والخاص، مؤيدون وأكاديميون وباحثون وخبراء في التمويل وممثلون عن منظمات غير حكومية محلية ودولية من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

يأتي منتدى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في أعقاب نجاح منتديات الإسكان التابعة "لهابيتيت فور هيومانيتي" لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (مايو 2021)، وأوروبا (نوفمبر 2021) وآسيا ومنطقة المحيط الهادئ (ديسمبر 2021) وكذلك إفريقيا (مايو 2022)، وهي مصممة لبدء حوار على مستوى المنطقة حول الإسكان المستدام والشامل للجميع.

وقال نائب رئيس "هابيتات" لأوروبا والشرق الأوسط، ريك هاثاوي: "تدعم هابيتات المجتمعات المستضعفة في مصر منذ عام 1989 من خلال برامجنا التي تستجيب لتحديات الإسكان المتنوعة من خلال إعادة تأهيل المنازل لتوفير عيش لائق وخطط التمويل الصغيرة"، مضيفا: "نحن موجودون أيضًا في الأردن ولبنان حيث يشكل تغير المناخ والنزوح وأزمة اللاجئين المستمرة والاقتصادات الهشة تحديات مختلفة لقطاع الإسكان".

وتابع: "يتطلب اختلاف الظروف الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المرونة والابتكار في تصميم الحلول سكنية. وبسبب الأحداث العالمية الأخيرة بما فيها جائحة كوفيد-19، تعاني الأسر الأكثر ضعفًا من فقر متعدد الأبعاد وهناك حاجة ماسة للمساهمين، المعنيين والمسؤولين عن تأمين الاسكان لتنسيق جهودهم". 

واستكمل: "نهدف من هذه المنصة إلى تمكين رؤية موحدة وإقامة شراكات أساسية لتلبية احتياجات الإسكان من خلال قائمة مختارة من المختصين، تسلط الجلسات الضوء على الخطوات الأساسية لتوفير الإسكان الملائم ومسارات التعافي المستدام في ظل التحضر السريع والنزوح، ومناقشة آثار التغير المناخي على الأسر المستضعفة. كما يستعرض المنتدى دور وتأثير التكنولوجيا في توفير الإسكان الميسور التكلفة كما يسلط الضوء على جهود الابتكار في المنطقة. علاوة على ذلك، وتتبادل وكالات التمويل الصغير والتمويل أفضل الممارسات في تمويل الإسكان ودورها الحاسم في حلول الإسكان الميسور التكلفة".

وقال أشرف عيد، مدير مكتب مصر لـ"هابيتيت فور هيومانيتي": "يقدم لنا هذا المنتدى فرصة لإثبات التزامنا بالتلبية الجماعية لاحتياجات الإسكان الميسور التكلفة في المنطقة، وندعو الوكالات الحكومية والأكاديميين وأصحاب المصلحة المعنيين من القطاع الخاص لحضور هذا الاجتماع الشامل ".

ووصلت برامج "هابيتيت فور هيومانيتي" في الشرق الأوسط إلى أكثر من 237,000 مستفيد من خلال الحلول المباشرة لإعادة تأهيل المساكن وبرامج التعافي الحضري والتمويل الصغير.

ويعقد منتدى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للإسكان في فندق ماريوت القاهرة، ويجب على كل من المشاركين شخصيًا او افتراضيا التسجيل عبر الإنترنت.