جاد القاضي يكشف تفاصيل زلزال الفجر ويقدم نصائح عند التعرض للهزات الأرضية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن قوة الزلزال الذي شعر به أهالي الإسكندرية ومطروح في وقت مبكر قبل فجر اليوم، كانت 5.8 على مقياس ريختر وهي أعلى درجات الزلزال متوسط الشدة.


وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج  «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن مركز الزلزال جزيرة كريت وعمقه كان كبير نسبيا ووصل إلى 85 كيلو متر.


ولفت الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أنه لم يحدث أي خسائر أو أضرار في الأراضي المصرية لأن مصر بعيدة عن مركز الزلزال بنحو 500 كيلو متر.


واستطرد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن هناك من يردد الأخبار المتداولة حول الزلزال دون حتى أن يكون قد شعر به، وربما يكون يعاني من دوخه ويلصقها بحدوث الزلزال.


وأكد أن لكل منطقة بصمة زلزالية خاصة، وتختلف التوابع حسب قوة وعمق الزلزال، لافتا إلى أن منطقة شرق البحر المتوسط نشطة بالزلازل .


وقدم عدد من النصائح يجب اتباعها عند التعرض للزلازل، موضحا أنه يجب عدم الاندفاع والتزاحم، ويجب الجلوس عند مكان صلب ثابت، عدم الانسياق وراء شائعات مواقع التواصل الاجتماعي لأنها تعظم الكارثة وتفاقم الأضرار.


واختتم أن الزلازل ليس لها توقيت معين، ولكنها مرتبطة بالحركة الجيولوجية، وهناك أماكن معروفة بالنشاط الزلزالي أو البركاني، موضحا أن الهزات الأرضية غير مرتبطة بالتغيرات المناخية.

اقرأ أيضا: هل شعرت بالرعب.. معهد الفلك يطرح استبيانا للمواطنين عن زلزال اليونان