في عيد ميلادها الـ 88.. محطات فنية في حياة قيثارة الشرق فيروز

فيروز
فيروز

تحتفل اليوم النجمة اللبنانية فيروز بعيد ميلادها الـ 88، الفنانة التي عشقها الجمهور في الوطن العربي بالكامل عبر أغنياتها التي قدمتها بنكهة خاصة لم ينافسها فيها أحد.

الأسم الحقيقي لفيروز هو “نُهاد وديع حداد” ولدت في 21 نوفمبر 1935 والمعروفة بالاسم الفني فَيروز، وُلدت في بيروت وأصبحت من أقدم فناني العالم ومن الجيل الذهبي للمسرح والموسيقى في لبنان ومن أشهر الأصوات العربية، ولاقت أعمالها الفنية رواجًا واسعًا في العالم العربي والغربي، ولقبت في لبنان بـ العمود السابع لبعلبك.

وفي عام 1955 تزوجت من الموسيقار عاصي الرحباني وأنجبت منهم أربعة أبناء، هم: «زياد وهالي وليال وريما» وما لا يعرفه الكثير أن الممثلة هدى حداد هي أخت الفنانة فيروز.

تأثر بالمطربة فيروز عدد كبير من النجوم، ومنهم ماجدة الرومي وكاظم الساهر وأنغام ونوال الكويتية، ومنح جمهورها عددًا من الألقاب أبرزها جارة القمر واردة لبنان وعصفورة الشرق وسفيرتنا إلى النجوم.

ويذكر أن منحها الرئيس الفرنسي ماكرون وسام جوقة الشرف الفرنسي، وهو أعلى تكريم رسمي في فرنسا أنشأه نابليون بونابرت عام 1802، وزينت بلدية الرابية المنطقة بالأعلام الفرنسية واللبنانية ورفعت اللافتات المرحبة بالرئيس الضيف باللغة الفرنسية.

وتجمع محتجون أمام منزل الفنانة فيروز في محاولة منهم للقاء الرئيس ماكرون ولينقلوا إليه رسالة يطلبون منه فيها العمل على إنقاذ لبنان من الطبقة الحاكمة ومن الوضع المعيشي المتردي الذي يتخبط به اللبنانيون، خصوصًا بعد انفجار مرفأ بيروت.

حصلت فيروز على وسام الشرف عام 1963 والميدالية الذهبية عام 1975 من ملك الأردن الراحل الحسين بن طلال، ونالت فيروز إعجاب رؤساء فرنسيين آخرين فقد منحها الرئيس فرانسوا ميتران وسام قائد الفنون والآداب عام 1988 ومنحها الرئيس جاك شيراك وسام فارس جوقة الشرف في عام 1998. في عام 2015 تحول منزل فيروز الذي نشأت وترعرعت فيه إلى متحف، وتأتي تلك الخطوة بعد سنوات من إدراج المبنى إلى لائحة الجرد العام للأبنية التراثية.