محلل اقتصادي: هناك فارق جوهري بين مؤتمر«COP27» والقمة السابقة| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور عمرو سليمان محلل اقتصادي، إن مصر نجحت خلال تنظيمها قمة المناخ السابعة والعشرين بمدينة شرم الشيخ COP27، وذلك في أن تلعب دورا هاما جدا في الخروج بخطط تنفيذية لمشروعات يتم تنفيذها وإجراءات شديدة الأهمية، مثل صندوق الخسائر والأضرار.

وشدد على أن مصر استطاعت من خلال خبراء متخصصين ورجالات الدولة ومشروعات حاضرة أن يكون لها استعداد جيد وهوما ساعد مصر خلال فترة قصيرة على الوصول إلى تفاهمات تسمح للتوصيات الناتجة عن المؤتمر بأن تكون فعالة وتوافقية.

وأضاف سليمان، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح جديد»، على قناة "القاهرة الإخبارية": "نتحدث عن مرحلة جديدة في قمم المناخ، وهناك فارق جوهري بين قمة المناخ في مصر والـ26 قمة السابقة، فقد أشار الرئيس عبدالفتاح السيسي في كلمته الافتتاحية إلى أنها قمة التنفيذ".

وتابع المحلل الاقتصادي: "الأجندة المصرية التي كانت تقود هذا المؤتمر ركزت على الخروج بمجموعة من الإجراءات التنفيذية إيذانا ببدء مرحلة جديدة في التعامل مع أزمة المناخ والانتقال من التوصيات إلى التطبيق على أرض الواقع".

وأكد، أن القيادة المصرية المتميزة جدا والعلاقات المتوازنة مع كل دول العالم امر مهم جدا، وبخاصة أن مصر مؤثرة في محيطها العربي والأفريقي، ولديها علاقات قوية واستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية، إذ ان هناك دعم أمريكي قوي لمصر في ملف الطاقة المتجددة، كما أن لمصر علاقات متميزة مع الصين وروسيا والاتحاد الاوروبي، وبالتالي فإن هذا الاستثمار للعلاقات الدبلوماسية المصرية مع التكتلات الكبرى في العالم ومع الدول النامية من خلال الدائرة الإسلامية ودائرة دول عدم الانحياز وغيرها من الدوائر المؤثرة، كما كان هناك إعداد جيد جدا من قبل الدولة المصرية لهذه القمة.