تطعيم المصريين والأجانب من سن الميلاد حتى 5 سنوات..

«صحة الشرقية» تستعد لحملة شلل الأطفال القادمة

جتماع وكيل وزارة الصحة
جتماع وكيل وزارة الصحة

عقد الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، اجتماعا مع مدراء الإدارات الفنية والصحية بأولاد صقر وكفر صقر وصان الحجر والقنايات وأبوحماد والحسينية، ومديري الوقائي، لمناقشة الاستعدادات الخاصة بحملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال القادمة.

جاء ذلك في حضور الدكتور محمد قابيل المشرف المركزي من وزارة الصحة على حملة شلل الأطفال بالمحافظة، والدكتور خالد فوزي وكيل المديرية ومدير عام الشئون الوقائية، ومديري إدارات "مكافحة الأمراض المعدية، الرعاية الأساسية" ومسئولة التطعيمات بالمديرية، ومراقب أول الوقائي بالمديرية.

تناول الاجتماع مناقشة التجهيزات والاستعدادات اللازمة للحملة، والتي سيتم تنفيذها بمحافظة الشرقية خلال شهر ديسمبر المقبل، حيث تم عرض خطة العمل لكل إدارة، من حيث عدد الفرق المشاركة بالحملة وتحديد المشرف اللصيق لكل فريق، وفرق الإشراف، ومستلزمات العمل من الكلامن وأكياس التبريد.

وأكد وكيل الوزارة على الإعداد والتدريب الجيد لجميع الفرق الطبية المشاركة بالحملة، وعقد الاجتماعات المتتابعة لفرق الإشراف بجميع الإدارات الصحية، وذلك في إطار التأكيد على التعريف بالمستهدفات الخاصة بكل إدارة، والتأكد من تحديث حصر المنشآت التعليمية والحضانات، وتحديث الخرائط بناءً على الامتدادات العمرانية الجديدة وتحديث تقسيم المربعات شاملة (مفتاح الخريطة، نقطة البداية، نقطة النهاية، خطوط السير، المناطق الخطرة، الحدود)، وتنسيق الفرق العاملة سواء الثابتة أو المتحركة، والتأكد من سلامة سلسلة التبريد.

كما أكد وكيل الوزارة على حصر قوائم المقيمين من غير المصريين، وتحديد الأسماء والأعمار والجنسيات، مشيرا إلى ضرورة التواصل مع مسئولي الجاليات الأجنبية والمفوضية لتحقيق التعاون المشترك.

اقرأ أيضا| وكيل صحة الشرقية يتابع خطة تطوير مستشفيات المحافظة

وأشار الدكتور هشام مسعود، أن الحملة تستهدف تطعيم الأطفال المصريين وغير المصريين من المقيمين على أرض مصر، من سن الميلاد وحتى خمس سنوات، وذلك بالتطعيم أحادي التكافؤ نمط-٢، حيث سيتم العمل بالحملة من خلال الفرق الثابتة بالوحدات والمراكز الطبية ومكاتب الصحة والمستشفيات، بالإضافة للفرق المتحركة من منزل لمنزل ومن شقة إلى شقة.

ومن جانبه أعرب الدكتور محمد قابيل مشرف الوزارة، عن حماسه لتنفيذ الحملة بمحافظة الشرقية لما لمسه من حسن التنظيم، والأبعاد الإيجابية لإستراتيجية العمل، ودقة الخطط الموضوعة، كما أشاد بنتائج الحملات السابقة بالمحافظة، مقدما الشكر للفرق العاملة على جهودهم المبذولة سابقا، وداعيا إياهم للحفاظ على هذه المكتسبات في سبيل الحفاظ على مصر خالية من شلل الأطفال ومراجعة تطعيم غير المطعمين، ودقة تدوين البيانات، وجرد الطعوم، مما انعكس على نجاح الحملات وتحقيق نسب تغطية بالتطعيم هائلة.