دراسة: ممارسة التأمل حل سحري لخفض ضغط الدم بسرعة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي يتسبب في زيادة احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب ولهذا يحرص الجميع على السيطرة على ضغط الدم في مستوياته الطبيعية لتجنب الإصابة بالعديد من الأمراض ولكن مع تأكد الإصابة بارتفاع ضغط الدم يكون البحث الأساسي عن طرق تساعد في خفض مستوياته بسرعة أكبر خاصة وأن خفض ضغط الدم يمكن أن يمنحك فرص لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 10%.

ويعد إجراء بعض التغيرات الروتينية في قرارات نمط الحياة إحدى أهم الطرق التي تساعد في خفض ارتفاع ضغط الدم وتشمل هذه القرارات الإقلاع عن التدخين وتقليل تناول الملح وتقليل تناول كميات الطعام الغنية بالدهون المشبعة والتي ترتبط بارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضا:- «صناعة النواب» توصي بعدم فتح اعتماد وتحويل أموال من الخارج

وتتسبب ترسبات الكوليسترول والكالسيوم في تصلب الشرايين وضيقها مما قد يؤدي إلى إجهاد عضلة القلب بشكل كبير لضخ الدم من خلاله ما ينتج عنه ارتفاع ضغط الدم كما تشمل تلك القرارات أيضا ممارسة التأمل الذهني ذلك القرار الذي يساعد بشكل كبير على خفض مستويات ضغط الدم بسرعة.

فبحسب دراسة أجراها باحثون من جامعة براون اهتمت بالوقوف على بحث دور التأمل كأحد الطرق العديدة التي يمكن اتباعها عند محاولة خفض ضغط الدم وتوصلت إلى أن ممارسة التأمل الذهني الأسبوعي يمكن أن يساعد في انخفاض ضغط الدم الانقباضي ذلك الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم ويعكس مقدار الضغط في الأوعية الدموية أثناء ضربات القلب وفقا لموقع اكسبريس.

وتوصلت الدراسة في نتائجها بعد تقسيم 200 مشارك يعانون من ارتفاع ضغط الدم من رود آيلاند إلى مجموعتين الأولى تلقت رعاية طبيعية والثانية حضروا 8 جلسات طويلة من جلسات التأمل الجماعي ليوم واحد مع ممارسة التأمل في المنزل لمدة 45 دقيقة على الأقل يوميا لمدة 6 أيام في الأسبوع على مدار 6 شهور.

إلى أن مجموعة ممارسة التأمل شهدت انخفاض قدره 6 ملم زئبقي في ضغط الدم مقارنة بانخفاض قدره 1.4 ملم زئبقي في المجموعة الآخرى وأثبتت الدراسة ممارسة التأمل يمكن أن تسبب انخفاض في ضغط الدم أكبر بـ4 مرات من الانخفاض في ضغط الدم الذي يعاني منه الأشخاص الذين تلقوا الرعاية الأساسية لضغط الدم.

كما أن التنفس العميق الذي يتم اعتماده في جلسات التأمل يمكن أن يعمل على توسيع الأوعية الدموية مما يسمح بمرور المزيد من الدم من خلالها ويسبب انخفاض ضغط الدم.