ممثلة الإمارات بالجلسة الختامية: نشكر مصر على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة

 ممثلة دولة الإمارات
ممثلة دولة الإمارات

عبرت ممثلة دولة الإمارات في كلمتها بالجلسة الختامية لمؤتمر المناخ "كوب 27"، عن امتنانها للحكومة المصرية خلال فعاليات مؤتمر المناخ، بما مكن المشاركون في المؤتمر من التفاعل، متابعة: "نشكر الدولة المصرية على ما حظينا به من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.

وأكد سامح شكري، وزير الخارجية، ورئيس مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "COP27" ، أن مؤتمر المناخ "COP27" انتهى بالاتفاق على تمويل الدول النامية؛ لمواجهة التداعيات السلبية المرتبطة بتغير المناخ

وقال شكري - خلال مؤتمر صحفي، عقب ختام مؤتمر المناخ "COP27" بشرم الشيخ ، اليوم الأحد، إن المؤتمر شهد على مدى أسبوعين مشاركة 112 رئيس حكومة ودولة، والذي شاركوا في فعاليات "الشق رفيع المستوى، والدوائر المستديرة"

وأضاف  وزير الخارجية،  أن "COP27" يعد مؤتمرا تنفيذيا حيث لم يكتف بقرارات تقليدية، وإنما سعي منذ اللحظة الأولى ومنذ الإعداد خلال السنة الرئاسية للانتقال من الرئاسة البريطانية إلى الرئاسة المصرية بتكريس أهمية التنفيذ

وأشار سامح شكري، إلى أن "COP27" تم الاتفاق خلاله على إنشاء صندوق الخسائر والأضرار؛ لمواجهة التحديات الضخمة وتعرض العديد من دول العالم خاصة الدول النامية للتداعيات السلبية المرتبطة بتغير المناخ، مؤكدا أن هذا يعد إنجازا تاريخيا بعد 27 عاما من التناول والمطالبة من الدول الإفريقية بأن يتحقق ذلك، ونجاحا للمؤتمر، ونجاحا لمصر التي ترأست هذا المؤتمر ودعمته

وأكد سامح شكري، وزير الخارجية، أنه تم التعامل مع كل القضايا الشائكة في إطار جيد، وتم إنجاز الكثير من أجل الدول النامية، وتمكنا من توافر تمويل لتلك الدول، من أجل تحمل الأضرار، المتعلقة بتغير المناخ.

وأضاف شكري خلال كلمته في  المؤتمر الصحفي، أن الرئاسة المصرية تحمل على عاتقها كل المسئوليات المطلوبة منها وأن تزيد من الطموح من أجل حل المشكلات، ذلك العام، وحتى تسليم رئاسة مؤتمر المناخ إلى الإمارات.

وأشار وزير الخارجية إلى، إلى أن للمجتمع المدني دورًا هامًا، ومسئولية في تحقيق هذه الأهداف، متابعاً: "معاً سنحقق أهدافنا، وهذا هو ما أكرره دائماً، أن هذه لحظة فارقة لنتحمل مسئوليتنا".

وقال سامح شكري، وزير الخارجية، ورئيس مؤتمر المناخ "كوب 27"، "نغادر شرم الشيخ باتفاق هام وملموس من أجل تفعيل اتفاقية باريس، لافتا إلى أن البلدان النامية تتحمل العبء الأكبر رغم أنها الأكثر تأثيرا في التغيرات المناخية، مشددا على أن برنامج شرم الشيخ تجسيد للتنفيذ والتفعيل، وأن الطريق مفتوح الآن من أجل العمل في مواجهة التغير المناخي.

وأضاف شكري، خلال كلمته في الجلسة الختامية لمؤتمر الأطراف "كوب 27":أن قمة هذا العام شهدت الاعتماد على رأي العلم والعلماء، متابعا: "نتخذ السياسات بناء على الدليل العلمي.. ونتخذ كل الخطوات من أجل ضمان توسيع العمل المناخي"، لافتا إلى أن  المشاورات الدقيقة لمؤتمر المناخ نجحت في اعتماد مقرر لإنشاء صندوق للخسائر لأول مرة منذ 27 عاما

وتابع وزير الخارجية: "نحن بشكل جماعي اتفقنا وتوافقنا على التفعيل لمواجهة التهديدات وتحويل هذه التهديدات إلي فرص.. وضع اليد في اليد يجعلنا نحقق ذلك".

وأشار سامح شكري، إلى أن القمة تمكنت من الاستجابة العالمية من حيث اتخاذ القرار، وتم العمل على الإعلان عن صندوق مخصص للخسائر والأضرار.

وأكد شكري، أن صندوق الخسائر والأضرار سيتعامل مع معاناة ملايين البشر حول العالم.
 

وعقب انتهاء كلمته في الجلسة الختامية لمؤتمر المناخ "كوب 27"، تفاعل الحضور المتواجدون على المنصة، بالتصفيق والوقوف، احتراما وتقديرا لكلمة سامح شكرى، وزير الخارجية ورئيس المؤتمر.

وكان سامح شكري وزير الخارجية ورئيس مؤتمر المناخ "كوب 27"، قد أكد أن المهمة لم تكن سهلة من أجل الوصول إلى قرارات تدعم مواجهة التغير المناخي، متابعا: عملنا على مدار الساعة.. أيام وليالي طويلة من أجل تحقيق تطلعات الشعوب في مختلف دول العالم".

وقال سامح شكري، وزير الخارجية ورئيس مؤتمر المناخ "كوب 27"، انه تم العمل من اجل دعم التمويل اللازم لمساعدة الدول المتضررة من آثار التغيرات المناخية من خلال صندوق الخسائر، متابعا: "نغادر شرم الشيخ بأمل متجدد في مستقبل هذا الكوكب".
 
وأضاف شكري خلال كلمته بالجلسة الختامية لمؤتمر المناخ: "نغادر شرم الشيخ بإرادة جماعية اكبر وعزم اقوي لمواجهة التغيرات المناخية.. ودعمنا كل القرارات من اجل الإبقاء على هدف درجة ونصف".

وتابع شكري خلال كلمته: "تمكنا في نهاية المطاف من شق الطريق وتحقيق المنجزات.. تمكنا من الاستجابة للتطلعات والتعامل مع التداعيات السلبية للاثار المناخية التي تؤثر على حياة الملايين في مختلف انحاء كوكب الأرض".
 
وقال سامح شكري: رأينا ما حدث في باكستان بسبب الفيضانات.. والعالم أمامنا من اجل العمل وحمايته من تداعيات التغير المناخي".

اقرأ أيضا: سامح شكري: موافقة بالإجماع على وثيقة الاتفاق السياسي بجلسة ختام قمة المناخ

أقر مؤتمر المناخ "COP 27" الذي استضافته مصر في مدينة شرم الشيخ، الأحد، نصاً ختامياً يحث على خفض "سريع" للانبعاثات.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري رئيس المؤتمر، إن الوثيقة التي تمثل الاتفاق السياسي في المؤتمر جرت الموافقة عليها بالإجماع.