خبير مناخ: باقي 30 يوما على بداية فصل الشتاء فلكياً.. وهذه زراعات الموسم

 الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، "إن فصل الشتاء باقي أقل من شهر ويبدأ الشتاء في مصر فلكياً حيث يبدأ يوم الأربعاء الموافق 21 من شهر ديسمبر 2022 وينتهي في يوم الاثنين الموافق 20 من شهر مارس المقبل من عام 2023".

وتابع "حيث يستمر الشتاء على مدار 88 يوماً ويتميز شتاء هذا العام كما تتوقع نماذج التنبؤات بشتاء بارد ممتد قد يتخلله موجات برد قارس وموجات صقيع في أواخر ديسمبر وطوال يناير".

اقرأ أيضا : معلومات المناخ يحذر من التقلبات الجوية.. و14 توصية إلى المزارعين

وأضاف رئيس مركز معلومات المناخ، أنه هناك فرص كثيرة لسقوط الأمطار على مختلف أنحاء الجمهورية سواء الأمطار الخفيفة أو الغزيرة قد تتشكل سيول في مناطق الظهير الصحراوي للوادي والدلتا وسيناء والساحل الشمالي.

وأشار الدكتور محمد فهيم، إلى أن فصل الشتاء يعتبر مثالي جدا لأعلى إنتاجية من القمح والفول البلدي والبطاطس والحبوب العطرية منها ( كمون ويانسون وكراوية وشمر).

كما حذر خبير المناخ، من فصل الشتاء خاصة وأنه تنشط فيه بعض الأمراض منها الصدأ الأصفر على القمح والتبقعات على الفول البلدي، ناصحا بالحرص "الشديد" خلال هذا الموسم وحتى نهاية ظاهرة النينو المناخية الحالية وان تكون عملية زراعة القمح في موعدها المناسب في نوفمبر لأن التبكير او التأخير سوف يؤدي الى مشاكل عدم مناسبة الظروف المناخية لمرحلة النمو وخاصة في المراحل الحرجة مثل مرحلة الانبات أو التزهير أو الطور اللبني والعجيني، لذلك فانسب ميعاد هو النصف الأول من "هاتور" الشهر الثالث في التقويم القبطي المصري والذي يوافق من 11 نوفمبر إلى آخر نوفمبر .

وتابع أما التأخير لما بعد منتصف ديسمبر (فإن الشتاء المقبل متوقع أنه شديد البرودة ويتخلله موجات صقيع بالتالي التأثير على مراحل النمو الخضري الاساسي بالتالي نقص في النمو الخضري وضعف فسيولوجي وتهيأه اكثر للإصابة بالأمراض وخاصة الصدأ الاصفر وبالتالي سيحدث تأخر لمرحلة الطور "اللبني" والطور "العجيني" ليكونا في النصف الأول من ابريل وهما المرحلتان الاشد حساسية لدرجات الحرارة المرتفعة في حالة وجود صيف مبكر.