Advertisements

كيف حققت مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز؟.. ثروت راغب يُجيب

الدكتور ثروت راغب، أستاذ هندسة البترول والطاقة
الدكتور ثروت راغب، أستاذ هندسة البترول والطاقة
Advertisements

قال الدكتور ثروت راغب، أستاذ هندسة البترول والطاقة، إنّ وضع ملف الطاقة في مصر قبل عام 2014 كان صعبا للغاية، حيث ازدادت طوابير البنزين وقطع الكهرباء وزيادة مديونيات الدولة المصرية لدى الشركات الأجنبية، كما تخارج المستثمرون من مصر، لكن كل هذا الأمر اختلف السنوات الثماني الماضية. 



وأضاف الدكتور ثروت راغب، أستاذ هندسة البترول والطاقة، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة "الأولى": "تم توقيع أكثر من 80 اتفاقية بترول، كما أن هناك اكتفاء ذاتي في ملف الغاز الطبيعي، وكنا نستورد منتجات بترولية بأكثر من 9 مليارات دولار سنويا، والاكتفاء الذاتي من الغاز يرجع إلى حقل ظهر، وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي هو العامل الأساسي في اكتشافه".

وتابع أستاذ هندسة البترول والطاقة، أن اكتشاف حقل ظهر وبداية الإنتاج خلال 28 شهر بدلا من 4 أو 5 أعوام قصة نجاح تُدرس في العالم كله، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي تدخل من أجل إنهاء البيروقراطية والعقبات المختلفة، وبالتالي تم الإنتهاء منه في وقت قصير جدا حتى تحقق مصر الاكتفاء الذاتي. 

وأكد الدكتور ثروت راغب، أن حقل ظهر ينتج نحو 40% من الإنتاج المصري للغاز الطبيعي، وأصبح لدى مصر احتياطي ضخم جدا يقدر بنحو 30 تريليون متر مكعب، لافتًا إلى أن حقل ظهر يماثل مجموع حقول إسرائيل وفلسطين وقبرص واليونان، وهو ما يمثل مصدرا ضخما لاحتياطيات الغاز الطبيعي عالميا.

اقرأ أيضا: وفد سلطنة عمان يشيد بجهود مصر في تنظيم مؤتمر المناخ

 

Advertisements


Advertisements