رئيس وزراء بابوا غينيا ينفي طلب الصين بإنشاء قاعدة عسكرية

رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة جيمس مارابي
رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة جيمس مارابي

نفي رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة جيمس مارابي، أن يكون الرئيس الصيني، شي جين بينج، طلب إنشاء قاعدة عسكرية هناك، وذلك ‏وسط مخاوف متزايدة بين حلفاء أمريكا، بشأن المصالح الأمنية لبكين في المحيط الهادئ.‏

وقال مارابي، في تصريحات لوكالة "بلومبرج" الأمريكية، اليوم السبت 19 نوفمبر، إنه ناقش مع الرئيس الصيني، خلال جلسة محادثات استمرت 20 دقيقة فقط، في قمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ في بانكوك "آبيك"، "ما يمكن أن يفعلوه من أجل العمل بالنسبة لنا".

اقرأ أيضًا: زعماء «أبيك» في الختام يصدرون إستراتيجية الاقتصادية للنمو

وعندما سُئل عما ناقشه مع شي في محادثاتهما، قال مارابي: "لا شيء بخصوص الجيش، لا شيء عن المساعدات والمنح".

وأضاف مارابي: "اسمحوا لي أن أكون منفتحا وصريحا، لم تعرب الصين أبدا بوضوح عن اهتمامها بقاعدة عسكرية أو وجود من هذا القبيل في بابوا غينيا الجديدة".

وتعد بابوا غينيا الجديدة أكبر دولة في المحيط الهادئ، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 9 ملايين نسمة، وهي غنية بالموارد الطبيعية، بما في ذلك الذهب والأخشاب والمأكولات البحرية.

وفي السنوات الأخيرة، أدت المنافسة المتزايدة بين أمريكا والصين في المحيط الهادئ إلى تسليط الضوء على بابوا غينيا الجديدة، نظرا لعلاقاتها الاقتصادية مع بكين وعلاقاتها التاريخية مع أستراليا، التي حكمت البلاد حتى استقلالها في عام 1975.

وكثفت كل من الولايات المتحدة وأستراليا ضغطهما الدبلوماسي في المحيط الهادئ، بعد أن وقعت جزر سليمان والصين اتفاقية أمنية في شهر أبريل.

وفي شهر سبتمبر ، استضاف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لأول مرة، جميع قادة المحيط الهادئ، في البيت الأبيض، بمن فيهم رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة، جيمس مارابي.