«حياة كريمة» تبدأ المرحلة الثانية من مشروع تطوير قرية الدير بالأقصر

فريق عمل مشروع تطوير قرية الدير بالأقصر
فريق عمل مشروع تطوير قرية الدير بالأقصر

بدأ العمل في المرحلة الثانية من مشروع تطوير قرية الدير بمركز إسنا جنوب محافظة اﻷقصر، ضمن مشروع "حياة كريمة" الذي يتم تنفيذه تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ لتطوير وتنمية القرى المصرية، في إطار التعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي ومحافظة اﻷقصر.

وتفقد وفد من وزارة التضامن الاجتماعي برئاسة محمد حسين الجبالي وكيل وزارة التضامن، والجهات المسؤولة، تنفيذ المشروع وسير العمل.

اقرأ أيضا| محافظ الأقصر: مصر لا تنسى أبنائها وستُبنى بالعلم والمعرفة

وصرح محمد حسين الجبالي، بأن المرحلة الثانية من المشروع تستهدف خدمة أكثر من 2000 نسمة لتشمل إعادة إعمار شاملة لـ64 وحدة سكنية استكمالا لأعمال المرحلة الأولى من المشروع والتي تضمنت خدمة أكثر من 33 ألف نسمة من خلال عمليات إعادة الإعمار وتطوير البنية التحتية وتقديم خدمات طبية ومساعدات اجتماعية.

وصرحت هناء حلمي الرئيس التنفيذي لإحدى المؤسسات الاجتماعية المسؤولة عن تنفيذ المشروع، بأن المرحلة الثانية من المشروع تتضمن عمليات إعادة إعمار شاملة للمنازل التي تعاني من تدهور في حالتها تشمل عمليات إعادة بناء بالأسمنت المسلح ليتكون كل منزل من غرفتين وصالة وحمام.

وأضافت أن المرحلة الثانية من المشروع فى قرية الدير جاءت بعد الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى والتي شملت أعمال تطوير شامل لكافة المنازل بنجع الفوال أحد النجوع التابعة لقرية الدير، وتم من خلالها إعادة بناء 94 منزلا وتطوير شامل للبنية التحتية تضمن أعمال إحلال وتجديد شبكة المياه وإنشاء محطة رفع مياه الصرف الصحي لربطها بخط طرد مع محطة الصرف الصحي الرئيسية الجاري تنفيذها بزرنيخ في إطار المشروع القومي حياة كريمة.

وقام الوفد بتفقد "أكاديمية العلماء الصغار" المشروع التعليمي الذي تم تنفيذه ضمن برنامج تطوير نجع الفوال من أجل إنشاء مدرسة للتعليم المبكر بطريقة المونتيسوري والتي تضم قسم خاص لتعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وهي الأولى من نوعها بالأقصر التي تسعى لتقديم خدمة تعليمية متكاملة لفئة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

ونجحت في تعليم أكثر من 200 طفل من بينهم 50 طفلا من ذوي الاحتياجات الخاصة من أبناء نجع الفوال والمناطق المجاورة لها، وقد تضمن المشروع تدريب وتشغيل ما يقرب من الـ50 فتاة أصبحوا مؤهلين على تعليم الأطفال في مرحلة التعليم المبكر على تعليم المونتيسوري والتعامل مع الأطفال من ذوي القدرات الخاصة.

وقد أشاد أعضاء الوفد بالمستوى التعليمي الذي يتم تقديمه للأطفال والانتظام فى سير العمل والوسائل التعليمية والخدمات المقدمة داخل الأكاديمية للأطفال في مرحلة التعليم المبكر.