حسام موافي يكشف أسباب تليف الكبد | فيديو

الدكتور حسام موافي
الدكتور حسام موافي

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني علاقة تليف الكبد بأمراض القلب، مشيرًا إلى أن انقباض القلب أحد الأسباب الرئيسية في تليف الكبد ويجب إجراء عمل منظار لمرضى الكبد، للتأكد من سلامة قنوات المريء.

وتابع : الكبد أشبه بالـ«إسفنجة» التي تحتوي على كميات كبيرة من الدم، لأنها لا تحتوي على شرايين دموية.

وأضاف حسام موافي خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علما» المذاع على قناة صدى البلد، أن الرسول - صلى الله عليه وسلم- أجاز للمسلمين أكل كبد الحيوانات رغم وجود كميات كبيرة من الدم.

اقرأ أيضا | نجاح زراعة كبد لمريضة تعاني من فشل مزمن بمستشفى دمنهور التعليمي

وتابع: أن احتقان الكبد يحدث بسبب تراكم كميات كبيرة من الدم وعدم قدرة الكبد على التخلص منها، موضحًا أن  بقاء كميات كبيرة من الدم في الكبد يؤدي غلى تليفها، كما أن الكبد يعمل على تجديد الخلايا نحو 5 أو 6 مرات لتفادي التليف.

وأردف أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن انقباض القلب أحد الأسباب الرئيسية في تليف الكبد، مؤكدًا أنه يجب إجراء عمل منظار لمرضى الكبد، لتأكد من سلامة قنوات المريء.

وأشار حسام موافى إلى صعوبة إجراء عملية لعلاج انسداد الوريد البابي في ظل تقدم الطب، من خلال إجراء عمليات زراعة الكبد في الوقت الحالي.

ونوه موافي، أن القلب أحد الأسباب الرئيسي للأمراض الكبد، لذا عند الإصابة بأي مرض بالقلب يجب إجراء تحاليل طبية للتأكد من سلامة الكبد.