يبدأ يناير القادم.. «التموين» تستعد لاستقبال موسم إنتاج السكر المحلي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية، لاستقبال موسم إنتاج السكر المحلي، والذي يبدأ مطلع يناير المقبل، مستهدفة تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر الأبيض بنسبة 100%، وذلك بعد نجاحها في الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي بنسبة 90% من هذه السلعة الاستراتيجية، خلال الموسم الماضي.

وتوقعت وزارة التموين والتجارة الداخلية، تقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلي لهذه السلعة الاستراتيجية ، نظرا لزيادة المساحات المنزرعة بالقصب وبنجر السكر هذا الموسم، وهو ما يبشر بإنتاج وفير من السكر هذا الموسم .

وقامت وزارة التموين والتجارة الداخلية بتطوير وتحديث مصانعها المخصصة لإنتاج السكر المحلي، لزيادة الطاقة الانتاجية على مدار الفترة السابقة، في إطار توجهات الدولة بتطوير المصانع الخاصة بالسلع الاستراتيجية. مع منح مزارعي قصب وبنجر السكر حوافز تشجيعية، بالتعاون مع وزارة الزراعة، لتشجيعهم على زيادة المساحات المنزرعة بالمحاصيل السكرية.

وتستعد شركة السكر والصناعات التكاملية، التابعة لوزارة التموين، لاستقبال محصول قصب السكر من المزارعين بمحافظات الصعيد اعتبارا من يناير العام القادم، لتبدأ مصانع الشركة والتي تم تحديث وتطوير خطوط إنتاجها, عمليات إنتاج السكر المحلي من قصب السكر، مستهدفة زيادة انتاجها عن الموسم الماضي،

كما تستعد شركات إنتاج السكر المحلي من البنجر أيضا، لبدء موسم إنتاج السكر المحلي من البنجر خلال شهر فبراير، حيث تستقبل محصول البنجر من المزارعين، ليدخل خطوط الإنتاج، مستهدفة زيادة إنتاجها عن الموسم الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، قد أكدت على توافر مخزون استراتيجي جيد من السكر التمويني، علاوة على بدء موسم الانتاج المحلي اعتبارا من يناير القادم، وإتاحته بسعر 10.5 جنيها للكيلو.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد قامت بتطوير وتحديث خطوط الإنتاج، لشركات إنتاج السكر، ورفع كفاءة طاقة التشغيل، وكذلك تطوير آليات موازين البنجر، وآليات المراقبة بالكاميرات وشاشات العرض مع الربط الالكتروني و العمل بالباركود خلال استلام محصول البنجر من المزارعين لضمان الشفافية وسرعة الأداء، في إطار توجهات الدولة بتطوير المصانع الخاصة بالسلع الاستراتيجية.

وذلك لزيادة معدلات الإنتاج من الأمن الغذائي لهذه السلع، وتقليل الاستيراد من الخارج توفيرا للعملة الصعبة، كما تم تطوير وميكنة معامل الاستقبال والتحاليل لعينات البنجر الموردة، حيث يتم الحصول على العينات من البنجر المورد بنظام الباركود ويتم إرسال البيانات الى غرف التحكم الآلي.

وكذلك غرفة التشغيل والتحكم الآلي "D.C.S" مع الضبط الالي للتشغيل و الربط الإلكتروني للبيانات الفورية بين الموازين والمعامل وعنابر التشغيل، وتحديث البرمجيات الالية لتقليل الخطأ البشري اثناء التصنيع وضبط أي حيود بالعمليات الصناعية مع الاهتمام بالرقابة الصناعية وترشيد الطاقة أثناء التصنيع.

اقرأ أيضا| اليوم بدء العمل بضوابط حيازة وبيع الأرز.. والعقوبات سجن وغرامة 2 مليون جنيه