3 أيام وتبدأ الجمعة البيضاء.. نصائح مهمة للاستفادة من تخفيضات أسعار السلع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تبدأ تخفيضات وعروض الجمعة البيضاء، خلال الفترة من 21 إلى 28 من نوفمبر الجاري، وهي فرصة جيدة للمستهلكين، حيث تعرض المحال المشاركة في هذه المناسبة تخفيضات على السلع والمنتجات تصل إلى 70% أحيانا.

والجمعة البيضاء، هي الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر كل عام، ويطلق عليها في الغرب الجمعة السوداء، (black Friday) وهي فرصة جيدة تتيح للمستهلكين الاستفادة من العروض والخصومات على المنتجات المعروضة خلال تلك الفترة.

وينصح الدكتور العربي أبوطالب، الخبير الاقتصادي، جمهور المستهلكين خلال تلك الفترة للاستفادة من التخفيضات بالالتزام بالآتي:

1- لابد من التدقيق في صلاحية المنتج وأن تكون كافة العلامات عليه أصلية وغير مقلدة، ولابد أن يتأكد أنه لازال بفترات الصلاحية المؤرخة والمكتوبة على المنتج.

2- أن يتأكد أن المنتج الذي يشتريه في البيئة المناسبة والصالحة له فمثلا لا يجوز أن يشتري لحوم وهي خارج ثلاجات التجميد أو الحفظ

3- لابد أن يطالب بفاتورة الشراء فهو حق أصيل للمستهلك وعدم إعطائها للمستهلك تحمل أمرين الأول أن المنتج غير أصلي، أو به عيوب أو يتهرب التاجر من حق المستهلك.

4- لابد أن يتأكد أن السعر المكتوب على الفاتورة هو ما تم دفعه، وأن السلع هي المذكورة بالفاتورة وغير مخالفة أو تم تغييرها لمنتجات آخرى وكذلك فترة السماح والاسرجاع ضد العيوب سواء صناعية أو غذائية.

5- أن يتأكد أن مكان الشراء مكان مسجل ومرخص رسمي وليس محل غير رسمي لضمان حقوقه.

كما وجه جهاز حماية المستهلك، بعض النصائح إلى جمهور المستهلكين، مطالبا بالالتزام بها خلال عمليات التسوق أثناء تخفيضات الجمعة البيضاء، وذلك انطلاقاً من الدور الرقابي والتوعوي للجهاز في فترة تخفيضات الجمعة البيضاء.

وناشد جهاز حماية المستهلك جموع المستهلكين بالالتزام بالحصول على حقوقهم والتأني أثناء المفاضلة بين السلع والمنتجات والتأكد من جدية العروض والتخفيضات، والتمسك بالحصول على فاتورة الشراء .

كما طالب جهاز حماية المستهلك "التجار والموردين" بضرورة الالتزام بالقانون وجدية العرض المقدم للمواطن والالتزام بالإعلان عن الأسعار وأن يكون السعر شامل، مع تطبيق سياسة الاستبدال والاسترجاع المنصوص عليها في القانون .

اقرأ أيضا | استعدادات «حماية المستهلك» لاستقبال الجمعة البيضاء