محاور نيلية وطرق عالمية.. عربات فاخرة بالسكة الحديد.. و«السر يع والمونور يل» انطلاقة للنقل الذكى

الجمهورية الجديدة في 8 سنوات | طريق النقل.. «إشارته خضرا»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

8 سنوات من الإنجازات في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، جعلت قطاع النقل في مصر أكثر إشراقاً وجمالاً، بعد أن خاضت الدولة تحديات كبيرة لإحداث طفرة فى الطرق والكباري والسكة الحديد ودخول عصر النقل الذكي، بعد أن ظلت سنوات تعاني من الإهمال والتهالك.

1.7 تريليون جنيه استثمارات في قطاع النقل ضمن خطة طموح بدأت عام 2014 ومستمرة حتى الآن تنفذها الوزارة تحت قيادة الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، لتضع مصر في مكانتها الحقيقة محلياً أو دولياً، وعلى كل المستويات، من خلال تنفيذ مشروعات عملاقة وتوقيع صفقات ضخمة فى كل قطاعاتها، بهدف تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وخلق محاور جديدة للتنمية تخدم الاستثمار والاقتصاد ومواكبة التطور الكبير الذي تشهده وسائل النقل على المستوى العالمي.

«الأخبار» قامت برصد الإنجازات التي حققتها وزارة النقل خلال 8 سنوات في عهد الرئيس السيسي والتي أحدثت طفرة كبيرة فى قطاع النقل، ومازال التطوير مستمراً.

محاور نيلية تربط ضفاف النيل، وطرق تطبق معايير الجودة العالمية، وكباري وأنفاق كانت كلمة السر في حل أزمة التقاطعات المرورية وتقليل الحوادث والزحام، وساهم تطور قطاع الطرق في خفض معدل وفيات حوادث الطرق بنسبة 44٪ خلال عام 2020/2019، كما ظهرت المؤشرات العالمية عن جودة الطرق المصرية بقفزة 90 مركزاً للتقدم مصر من المركز 118 إلى المركز 28 في مؤشر التنافسية الدولية في مجال جودة الطرق.

8 سنوات أحدثت وزارة النقل طفرة كبيرة في قطاع الطرق، حيث أطلقت المشروع القومي لتنفيذ 7 آلاف كيلومتر طرقاً جديدة، تم الانتهاء من تنفيذ مشروعات بأطوال 5500 كيلومتر، أبرزها تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي في المسافة من القاهرة حتى المنيا بطول 230 كم بتكلفة إجمالية 7 مليارات جنيه، وتطوير طرق الصعيد – البحر الأحمر (سوهاج – سفاجا) بطول 180 كيلو متراً وتكلفة مليار جنيه، والنفق – شرم الشيخ بطول 350 كم وتكلفة 3,2 مليار جنيه.

كما تم إنشاء عدد من الطرق الجديدة أبرزها إنشاء طريق شبرا – بنها الحر بطول 40 كم وتكلفة 3,5 مليار جنيه، والقوس الشمالي من الطريق الدائري الإقليمي بطول 90 كم وتكلفة 8 مليارات جنيه، وطريق الجلالة بطول 82 كم وتكلفة 4,5 مليار جنيه، وإنشاء طريق الخدمة بطريق القاهرة – السويس فى المسافة من الطريق الدائري الإقليمي حتى الطريق الدائرى بطول 37 كم وتكلفة 930 مليون جنيه.

اقرأ أيضًا .. «الوزير» يبحث مع وزير البنية التحتية برواندا التعاون المشترك

وتستمر وزارة النقل فى تنفيذ 1500 كيلومتر، أهمها تطوير طريق الصعيد الصحراوى الغربى في المسافة من المنيا حتى ديروط بطول 52 كم والمسافة من السباعية – إدفو – أسوان – وتوشكى بطول 344 كم بتكلفة إجمالية 8 مليارات جنيه، وتطوير ورفع كفاءة طريق السويس / السخنة بطول 60 كم وتكلفة 3.5 مليار جنيه.

كما وضعت الوزارة استراتيجية لتقليل المسافات البينية بين المحاور بناء على توجيهات الرئيس السيسي، حيث تم تنفيذ 13 محوراً لربط شرق وغرب النيل وهم “طلخا – بنها – الخطاطبة – تحيا مصر «محور روض الفرج - حلوان – بنى مزار – طما – جرجا –عدلى منصور – سمالوط – قوص - كلابشة - ديروط» بتكلفة 14 مليار جنيه.

وفي قطاع الكباري العلوية والأنفاق والتي تهدف لمنع التقاطعات المرورية لتيسير حركة السيارات وتقليل الحوادث، تم تنفيذ 900 كوبري ونفق تقريباً من أهمها «كوبري دكرنس – كوبري سندوب –5 كبارى على طريق بنها / المنصورة - اسنيت – كفر شكر – بشلا – طنامل – صهرجت- كوبرى المديرية أعلى مزلقان السكة الحديد ببني سويف.

ونفذت الوزارة خطة لتطوير شبكة الطرق الرئيسية بطول 10 آلاف كيلومتر، حيث تم الانتهاء من تطوير 7500 كيلومتر، كما يتم استمرار العمل في تنفيذ مشروعات بطول 2500كيلومتر، أبرزها تطوير الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى بطول 110 كم بتكلفة 12 مليار جنيه.
لم تنس الدولة في مشروعاتها الطرق المحلية الداخلية، حيث تم تنفيذ المشروع القومي لرصف الطرق المحلية داخل المحافظات تحت إشراف الهيئة العامة للطرق والكباري.