تأمين صحى للجميع.. إطلاق المنظومة الشاملة والتطبيق الكلي خلال 7 سنوات

 الدكتور خالد عبدالغفار  --  الدكتور أحمد السبكي
الدكتور خالد عبدالغفار -- الدكتور أحمد السبكي

لم يكن كل المصريين يتمتعون بتأمين صحى شامل، حيث كان البعض يتمتع بالتأمين الذى لا يشمل كل الخدمات الطبية، لكن الرئيس عبدالفتاح السيسي أطلق إشارة البدء في تنفيذ المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل بدءا من محافظة بورسعيد.

بعد 7 سنوات من الآن سيحصل المواطنون في كل المحافظات على تغطية صحية شاملة، كما أنه بإمكانه اختيار المكان الذى يُعالج فيه سواء مستشفيات حكومية أو خاصة، وقال الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف على مشروع التأمين الصحي الشامل: إنه تم تسجيل واعتماد 108 منشآت طبية تابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية بـ 4 محافظات ضمن المرحلة الأولى للتأمين الصحي الشامل، وذلك طبقًا لمعايير الاعتماد القومية GAHAR 2021 والمُعترف بها دوليًا من الاسكوا.

وأضاف: أنه إلى الآن تم تقديم 16 مليون خدمة طبية تم تقديمها حتى الآن تحت مظلة منظومة التأمين الصحي الشامل، من خلال 156 منشأة طبية في محافظات (بورسعيد والإسماعيلية والأقصر) حيث تم تقديم 7.7 مليون خدمة طب أسرة، وأشار إلى أنه تم إجراء 230 ألف عملية تم إجراؤها تحت مظلة التأمين الصحي الشامل في المحافظات الثلاث  بواقع 95 ألف عملية فى بورسعيد و105 عمليات فى الأقصر و25 ألف عملية في الإسماعيلية.

موضحا: أن التأمين الشامل أطلق  رسميا بداية ببورسعيد  منذ نوفمبر 2019، ثم الأقصر والإسماعيلية في 16 فبراير 2021   وتجريبيا في جنوب سيناء في فبراير 2021، وشهدت هذه المحافظات تطوير 51 مستشفى و311 وحدة ومركزا طبيا تم تطويرها واشتراك  5 ملايين مواطن في المشروع الجديد في هذه المحافظات.

وأكد السبكي استحداث العديد من التقنيات الطبية وحزم الخدمات العلاجية وبأعلى المعايير العالمية  كـ TAVI والـ cerab & ever، وتقنيات تم استحداثها لإجراء الجراحات الميكروسكوبية ومناظير الجهاز الهضمي وجراحات القلب النابض، حيث تم إجراء 2.28 فحص طبى شامل بالمحافظات الثلاث (الإسماعيلية والأقصر وبورسعيد) و1.4 مليون خدمة طب أسنان بهذه المحافظات أيضا.

وأضاف: إنه تم الانتهاء من إنشاء 4 ملايين ملف طبى إلكتروني للمنتفعين بمنظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظات الثلاث (بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية)، بالإضافة إلى  تفعيل آليات الميكنة والتحول الرقمي لـ 100٪ من وحدات ومراكز صحة الأسرة بمحافظات «بورسعيد والإسماعيلية والأقصر وجنوب سيناء».

وأوضح أنه تم الانتهاء من ميكنة العيادة الخارجية لـ 19 مستشفى، والأقسام الداخلية لـ 12 مستشفى، بمحافظات «بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، وجنوب سيناء» والانتهاء من تفعيل منظومة المعامل LIS داخل 140 منشأة طبية بمحافظات التأمين الصحي الشامل، وتفعيل منظومة الأشعة PACS داخل  35 منشأة طبية، بمحافظات: «بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء».

وقال: رضاء المنتفعين هو مؤشر جديد استحدثته الهيئة العامة للرعاية الصحية لقياس نسبة رضاء المتعاملين تحت مظلة منظومة التأمين الصحي الشامل، وهو حلقة الوصل بين الهيئة والمنتفع، وتخطى متوسط نسبة الرضاء عن مستوى الخدمة الطبية 91٪.

اقرأ أيضاً| رئيس «الرعاية الصحية»: إرشادات عربية ودولية بالتأمين الطبي لمؤتمر المناخ