وزيرة البيئة: مصر تحتاج إلى 246 مليار دولار لتخفيف أثار التغيرات المناخية 

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أنه من أجل زيادة قدرتنا على الوفاء الإلتزامات وأخذ المساهمات المحددة وطنيًا والإستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية نحو التنفيذ، نحتاج إلى دعماً دوليًا، وإلى تعبئة الموارد المالية من القطاع الخاص، حيث أوضحت المساهمات المحددة وطنياً احتياج مصر لحوالي 264 مليار دولار للقيام ببرامج التكيف والتخفيف سوياً، حيث تحتاج جهود التخفيف فقط لحوالي 160 مليار دولار.

وأكدت وزيرة البيئة على ضرورة العمل على رفع الطموح المناخي والذى سيتم بتضافر جهود جميع القوى والشركاء لتحقيق الهدف من مؤتمر المناخ وشعاره الخاص "معاً للتنفيذ".

وشددت وزيرة البيئة على حرص الرئاسة المصرية للمؤتمر على تخصص يوم كامل للحلول بمشاركة جميع الأطراف، لأن الجميع معرض لآثار تغير المناخ، سواء مجتمع الأعمال، المنظمات الشريكة، المجتمع المدني ورواد الأعمال والمرأة والحكومات. 

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن يوم الحلول سيشهد إطلاق عدد من المبادرات، مثل مبادرة المدن المستدامة، للحفاظ على التوازن بين التخفيف والتكيف وتأسيس بنية تحتية مرنة، وأيضا في مجال النقل وخاصة الكهربي، موضحة أن حكومة مصر حرصت خلال إعدادها لمؤتمر المناخ COP27 كمؤتمر للتنفيذ؛ أن تقدم نماذج فعلية ومنها تحويل وسائل النقل في مدينة شرم الشيخ إلى النقل الكهربي.

اقرأ أيضا.. وزيرة البيئة: 26 تريليون دولار مكاسب التحول للاقتصاد الأخضر