استشاري علاقات أسرية: الأبناء لا يسمعونا بل يرون أفعالنا

الاطفال
الاطفال

تحدث الدكتور يحيى فؤاد، استشاري العلاقات الأسرية، عن تربية الأطفال سوية نفسيا ومعنويا حتى يستطيع تحمل المسؤولية.

اقرأ ايضا

 «متحدث الصحة» يوضح تفاصيل وأسعار التحاليل الجديدة للمقبلين على الزواج

وأكد استشاري العلاقات الأسرية، خلال حواره في برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أن الطفل يأخذ معلوماته من المنزل “والديه”، فالأولاد لا يسمعونا بل يرون أفعالنا وبناء عليه يتم تطبيقه من خلالهم: "ابني هيشوف اللي بعمله ولا بقول وخلاص".

وأشار إلى أنه عندما يتحدث الوالدان إلى الابن في عدم التحدث بالصوت العالي فحين الوالدين صوتهم عالي فهنا يرى الطفل كيف يتصرف الكبار على سبيل المثال “أقوله ما تكدبش وانا بكدب” فبعد رحلة طويلة من التعلم والبحث نكتشف أننا هم من نريد لم إعادة التربية من أول جديد حتى نصبح قدوة لأبنائنا قبل أن أعطى أبنائي النصائح والإرشادات في كيفية التعلم والتصرف لأن الأبناء يرون الآباء والأمهات فقط وبناء عليه يتم تشكيل الوعي لهم، “لا بد أن يبدأ الشخص بنفسه قبل ابنه، ليكون قدوة لابنه”.

ونوه فؤاد، بشأن ضرورة تعليم الطفل تحمل المسؤولية والاعتماد على النفس، ومن أمثلة تحمل المسؤولية: “غسل أسنانك، أن يقوم بالاستحمام، حتى يشعر بأن لا أحد للاعتماد عليه فيبدأ بالتعود على الاعتماد على نفسه دون الضغط عليه، ليستطيع تحمل المسؤولة”.

وشدد على ضرورة أن يبتعد الوالدين عن توجيه الطفل حتى لا ننشأ طفل اعتمادي، وده يأتي من التربية وأن الشخص لم يتعود تحمل المسؤولية.