كييف: موسكو تحشد قواتها على ضفة نهر «دنيبرو»

الأمم المتحدة: أسرى أوكرانيون وروس يتعرّضون للتعذيب

مبنى مدمر قرب كييف
مبنى مدمر قرب كييف

أعلن محققو الأمم المتحدة تعرّض سجناء احتجزوا من طرفى النزاع فى الحرب الروسية الأوكرانية إلى التعذيب، بأساليب شملت الضرب والصعق الكهربائى والإهانة. وذكرت رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان فى أوكرانيا ماتيلدا بوجنر أنه بموجب القانون الدولي، فإنه يتوجب منع التعذيب وسوء المعاملة وخصوصا، فى أوقات النزاعات المسلحة.

وأعربت عن أسفها لأن أيا من الطرفين فى الحرب الدائرة لم يلتزم على ما يبدو هذا المبدأ . من جانب آخر، أعلنت قيادة العمليات الجنوبية التابعة للجيش الأوكرانى أن روسيا تعيد تجميع قواتها على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو، وتواصل تجهيز الخطوط الدفاعية.

وذكرت القيادة- فى بيان نقلته وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية، اليوم الثلاثاء- أن القوات الروسية شنت هجمات بنيران الصواريخ والمدفعية على المواقع الأوكرانية ومناطق مدنية. كما أشار إلى أن وحدات الصواريخ والمدفعية الأوكرانية نفذت 50 مهمة إطلاق نار، وبالتحديد على وحدات روسية، ومجموعات من أسلحة ومستودعات الذخيرة فى أوليشكى بمنطقة خيرسون. 

اقرأ أيضًا| محلل سياسي: حتى الآن لا يوجد حل دبلوماسي للملف الأوكراني الروسي|فيديو

وفى سياق منفصل، أعلنت كندا فرض عقوبات على 23 روسيا، وتخصيص 500 مليون دولار كمساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا. وذكر مكتب رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو - فى بيان صحفى - إن المبلغ المذكور سيخصص للجيش والمراقبة ومعدات الاتصالات والوقود والإمدادات الطبية. وقال رئيس الوزراء الكندى إن الأفراد الذين تم فرض العقوبات عليهم «متورطون فى انتهاكات جسيمة ومنهجية لحقوق الإنسان ضد قادة المعارضة الروسية». وكانت كندا قد فرضت سابقا عقوبات على أكثر من 1400 فرد وكيان روسى منذ بدء العملية الروسية فى أوكرانيا فى 24 فبراير الماضى .