لبشرة صحية.. منتجات لا ينبغي استخدامها لتجنب ظهور التجاعيد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

ما يضعه المرء على وجهه كل يوم يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في مظهر البشرة. ومع ذلك ، تعمل المنتجات المختلفة مع أنواع مختلفة من البشرة ، وهناك بعض العناصر - التي قد تكون قاسية جدًا أو تحتوي على مكونات سامة، ولا ينبغي لأحد استخدامها على الإطلاق.


سردت الدكتورة فانيتا راتان خبيرة التجميل، بعض العناصر التي لا ينبغي على المرء استخدامها على الجلد من أجل الحفاظ على توهج الشباب، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

تقول راتان: "تعتبر مناديل المكياج منتجًا شائعًا في متناول اليد لإزالة المكياج، ولكن لا تنظف بشرتك حقًا، وأنها تميل إلى الانتشار حول الأوساخ، بينما تهيج بشرتك في هذه العملية".

وأضافت: "ثم هناك الرغبة في فرك وجهك بمناديل مزيل المكياج ، والتي يمكن أن تسبب أيضًا احمرار الجلد والتهابه وتؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة، وقد يؤدي استخدام مناديل المكياج في كثير من الأحيان إلى جفاف بشرتك، لأنها تزيل الزيوت الطبيعية من وجهك".


وتابعت: "مناديل المكياج مليئة بالمواد الحافظة والمواد الكيميائية والعطور الصناعية التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حالة بشرتك، وناهيك عن مساهمتها في الأضرار البيئية ، حيث أن العديد منها مصنوع من البلاستيك غير القابل للتحلل والألياف الاصطناعية التي تسد المجاري وتغطي شواطئنا وتملأ الأراضي البور".

وتقول راتان: "بدلاً من ذلك ، لتقليل فرط تصبغ الوجه ، بما في ذلك الكلف ، والذي قد يكون تطور بمرور الوقت من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ، استخدم مجموعة تصبغ الوجه المدعومة من قبل الطبيب".


شرائط المسام هي منتج آخر أصبح شائعًا على مدى السنوات القليلة الماضية - يميل الناس إلى الاستمتاع بتقشير الأوساخ والحطام والرؤوس السوداء من الأنف.

ومع ذلك، شدد الدكتور راتان على أن "التأثيرات لا تدوم ولا تستحق العناء لأن شرائط المسام ليست قوية بما يكفي لتنظيف المسام".

وأوضحت: "عادة، يمكن أن تحتوي على الكحول ومواد كيميائية أخرى ضارة بالجلد ويمكن أن تزيد من تهيجها أيضًا، وبدلاً من استخدام شرائح المسام ، ركز على المشكلة الأساسية التي تسبب فتح المسام على الوجه - المسام المتضخمة وفرط نشاط الغدد العرقية وأضرار أشعة الشمس".


وتابعت: "ضع واقيًا من الشمس من أكسيد الزنك SPF 50 يوميًا ، وتحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك عن أفضل مجموعة للعناية بالبشرة لتحسين الإيلاستين والكولاجين الذي سيدعم مسامك لإغلاقها بمرور الوقت".

يعتبر زيت جوز الهند رائعًا للبشرة الجافة ، ولكن إذا كان الشخص يعاني من حب الشباب أو البشرة المعرضة لحب الشباب ، فقد لا يكون الخيار الأفضل ، وفقًا للدكتورة راتان.

وقالت الخبيرة:  "زيت جوز الهند له تصنيف كوميدوجينيك من أربعة أو خمسة، مما يعني أن لديه احتمال كبير لانسداد المسام إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب".

كما أنه لا يحتوي على ملف غذائي غني جدًا بفوائد موضعية. بدلاً من ذلك ، استخدم غسول جل خفيف الوزن يحتوي على مواد فعالة مثل حمض الساليسيليك لفتح المسام ونياسيناميد للتحكم في الدهون.

فرش تنظيف الوجه عبارة عن أجهزة محمولة أو تعمل بالبطارية تقشر البشرة بلطف وتنظفها بشكل فعال من الأوساخ والزيوت وخلايا الجلد الميتة.

عند استخدامها مع منظف الوجه الفعال ، يمكن لفرشاة تنظيف الوجه إزالة الشوائب التي تسد المسام وتحسين الدورة الدموية في الوجه.

 كما قال الدكتور راتان: "إنها بالتأكيد ليست مناسبة للجميع ، كما أنها غير ضرورية لإضافتها إلى العناية ببشرتك، وأن معظم الناس يستخدمون فراشي تنظيف الوجه بشكل غير صحيح من خلال استخدامها كل يوم ، أو اختيار فرشاة شديدة الصلابة ، أو اختيار الإعداد الخاطئ الذي يحفز البشرة أكثر من اللازم".

وتابعت: "هذا يمكن أن يؤدي إلى التقشير المفرط ، والذي يمكن أن يعطل حاجز الجلد ، مما يجعله سهل الجفاف والتهاب".

أقرأ أيضًا | اتجاه تجميلي على «تيك توك».. مكعبات الثلج للبشرة