Advertisements

القصير: «فاست» تهدف لحشد التمويل وزيادة الاستثمارات في الأعمال المناخية

وزير الزراعة خلال لقاءه بالمبعوث الأمريكي الخاص بالأمن الغذائي العالمي
وزير الزراعة خلال لقاءه بالمبعوث الأمريكي الخاص بالأمن الغذائي العالمي
Advertisements

التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في، على هامش فعاليات قمة المناخ، بالدكتور كيري فولر المبعوث الخاص الأمريكي للأمن الغذائي العالمي وبحث معه أوجه التعاون المشترك وذلك بحضور الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.

واستعرض اللقاء رؤية مصر فيما يتعلق بمسالة الأمن الغذائي العالمي وتأثره بقضايا المناخ وعرض المبادرة المصرية التي أطلقتها وزارة الزراعة "الفاست FAST" بيوم الزراعة والتكيف بمؤتمر المناخ المنعقد حاليا بشرم الشيخ.

وأعرب وزير الزراعة عن سعادته بحضور ودعم وزير الزراعة الأمريكي "يوم الزراعة والتكيف" والحضور الكبير من الجانب الأمريكي بمؤتمر المناخ على المستوى السياسي والفني والذي يعبر عن العلاقات التاريخية بين مصر والولايات المتحدة الاميركية

وأشار وزير الزراعة إلى أن مبادرة الزراعة الـFAST هي مبادرة مكملة للمبادرات الدولية التي تم إطلاقها في كل المؤتمرات السابقة وتهدف الي حشد التمويل وزيادة الاستثمارات في الأعمال المناخية خاصة بالدول النامية والتي تعاني من مشاكل التغيرات المناخية الكثيرة على الرغم من مساهمتها الضئيلة.

وأكد "القصير" أن هناك إجراءات كثيرة قامت بها الدولة المصرية سواء كان على مستوى التوسع الأفقي أو الرأسي للتكيف مع التغيرات المناخية منها ما هو مرتبط بمشروعات الري ومنها ما هو مرتبط بزيادة المساحة الزراعية وإتباع سياسات جديدة وتبني نظم مبتكرة بهدف زيادة الانتاج الزراعي واستنباط اصناف نباتية قادرة على مجابهة التغيرات المناخية ومشروعات استصلاح الأراضي الزراعية واستخدام أجهزة الإنذار المبكر وقيام الدولة بإنشاء مشروعات ضخمة مثل مشروع الـ100 الف فدان صوب وغيرها من المشروعات التي تهدف لتحقيق الأمن الغذائي للشعب المصري.

وأشار "القصير" إلى التحديات التي تواجهه قطاع الزراعة في مصر منها تفتت الحيازات الزراعية ومحدودية الموارد المائية والارضية والتغيرات المناخية وكذا الزيادة السكانية السنوية.

ومن جانبه، أعرب "فولر" عن سعادته بالمشاركة في مؤتمر المناخ الـ27 ونجاح مصر في تنظيم هذا المؤتمر الضخم في مدينة شرم الشيخ.

وأشار الي دعم المبادرة المصرية "FAST" والتي يمكن أن يكون لها دور هام في حشد التمويل اللازم للاستثمارات في اعمال المناخ لافتاً إلى أنه يتواجد لبحث كيفية التعاون مع وزارة الزراعة المصرية لدعم قطاع الزراعة والعاملين فيه خاصة صغار المزارعين.

اقرأ أيضا| القصير يلتقي وفد مجموعة البحوث الزراعية الدولية

 

 

 

Advertisements


Advertisements