فيديو| الجيش الأمريكي يطور برنامج تدريب محاكاة طبية للواقع الافتراضي

القوات الأمريكية
القوات الأمريكية

منحت القوات الأمريكية شركة SimX لتصنيع الأجهزة الطبية عقد بحث وتطوير لإنتاج برنامج تدريب محاكاة طبية للواقع الافتراضي (VR).

ستقوم SimX بتعديل نظام المحاكاة الطبية الحالي VR لتطوير منصة تضمن مرونة محسنة وقابلية التكرار لرعاية ضحايا القتال التكتيكي.

وقال الكولونيل جون دورش المسؤول السابق في القوات الأمريكية: "إن تأثير مهمة هذا المشروع سيزيد من القدرة الطبية الشاملة لرعاية المصابين في القتال".

وأضاف "هذه القدرات ضرورية لضمان أعلى مستوى من الرعاية الطبية التي تقدمها قواتنا أثناء استعدادهم للزيادة المستمرة في وتيرة العمليات، والمنافسة القريبة من الأقران، والعمليات المشتركة".

يتميز تدريب محاكاة SimX بسماعات رأس VR خفيفة الوزن تصور بيئات ساحة المعركة والسيناريوهات الحاسمة للمسعفين القتاليين.

ستستفيد SimX من إمكانيات مجموعة شرائح Snapdragon XR2 من شركة البرمجيات الأمريكية QualComm على سماعة الرأس HTC Vive Focus 3.

 القدرات الافتراضية
Snapdragon XR2 عبارة عن منصة واقعية ممتدة تدمج تقنية الجيل الخامس (5G) مع الذكاء الاصطناعي (AI) ، مما يسمح للمستخدمين باستكشاف كل زاوية في عرض كروي 360 درجة.

كسماعة رأس VR مستقلة ، تتميز Vive Focus 3 بتتبع يدوي عالي الدقة يمكّن المستخدمين من التفاعل في محيط افتراضي بدقة .

تم تجهيز سماعة الرأس أيضًا بآلية تبريد نشطة تحافظ على استعداد الجهاز لجلسات غامرة أطول

برنامج VALOR

أطلقت القوات الجوية الأمريكية وشركة SimX برنامج التقدم الافتراضي للتعلم والاستعداد التشغيلي (VALOR) في عام 2020 ، بهدف إتاحة التدريب على المحاكاة الطبية لكل من الطب المدني والعسكري.

يسعى البرنامج أيضًا إلى إعداد العاملين في مجال الرعاية الصحية المشاركين في المهمات العسكرية ليتم تدريبهم في تدريب محاكاة غامر وشامل ومرن تمامًا.

قال الباحث الرئيسي في البرنامج كارثيك سارما: "تتمثل رؤية برنامج VALOR في تكييف تدريب المحاكاة الطبية للواقع الافتراضي لتوفير تدريب  عالي الجودة وقابل للتكرار ويمكن الوصول إليه لأي سيناريو".

يمنح التدريب القوات الأمريكية خبرة في الوقت الحقيقي من خلال مجموعة متنوعة من "التحديات  والضغوط النفسية البيئية" ، مما يؤهلهم لاتخاذ إجراءات سريعة وحاسمة أثناء المواقف الحقيقية.

قال SimX: "التدريب على المحاكاة هو النهج التعليمي الوحيد الذي ثبتت فعاليته والذي يحسن قدرة نخبة العاملين في المجال الطبي على تحقيق المهمة بغض النظر عن عوامل التشتيت والتحديات ، في أي دور وأي بيئة".

 

 

 

اقرأ أيضا | «أكثر تقدمًا.. الصين تكشف عن مقاتلة من الجيل السادس»

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي