خبير يحذر من خطورة فيروس «الحلم» على محصول البطاطس

الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

يعد محصول البطاطس من ضمن المحاصيل الرئيسية في مصر وتنتشر زراعتها في محافظات البحيرة و المنوفية و منطقة النوبارية و الدقهلية والغربية والقليوبية في الوجه البحري و الجيزة والمنيا وتزرع على ثلاث عروات وهى :

- العروة النيلي " الخريفية " وتزرع في منتصف شهر سبتمبر وأكتوبر و تعطى محصولها في منتصف ديسمبر حتى منتصف فبراير ويستعمل محصولها للإستهلاك المحلى .

- العروة شتوية (محيرة – صيفية) يتم زراعتها من منتصف أكتوبر حتى منتصف نوفمبر و تعطى محصولها من أواخر فبراير حتى أواخر مارس وتعد العروة الرئيسية للتصدير

اقرا ايضا :الزراعة الأفريقية والتغيرات المناخية

- العروة الصيفي وتزرع في يناير وفبراير وتعطى محصولها من منتصف أبريل حتى أوائل يونيو

ومن جانبه قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة أن هناك عدد من التوصيات الفنية الهامة لمزارعي البطاطس الشتوية "المبكرة" فى مناطق المنيا و بني سويف واسيوط ونكلة و المنصورة ومنوف و أبو حمص خاصة وأنه يبدأ ظهور أعرض غريبة على نباتات البطاطس في الحقول التي  يكون عمرها تعدي 40-50 يوم وخاصة على حواف الحقل او حول القني أو في المناطق التي تتعرض لهواء ساخن (بجوار اسوار العنب او الجسور او الطرق "الساخنة") ...

وأشار رئيس مركز معلومات المناخ إلى أن هذه الظاهرة غريبة وخطيرة خاصة إذا أستوطن هذه الكائن الدقيق المسمي ب "الحلم" البيئة الزراعية حيث يصيب الكثير من المحاصيل والاصابات والانتشار في زيادة ...

وأكد الدكتور محمد فهيم أن المناخ المتقلب هو السبب المباشر و التشخيص المتأخر احد اسباب زيادة الإصابة حيث تتداخل أعراض مع أعراض الإصابات الفيروسية واحيانا أعراض نقص العناصر الحاد بجانب استخدام مواد فعالة للمبيدات غير مناسبة سبب آخر مهم .

وأشار إلى أنه تم التحذير كثير من الآفات والأمراض الثانوية علي المحاصيل ستصبح أساسية في خلال فقط مواسم قليلة فقط انتشر واستفحل الحلم الترسونوميدى واكاروس او مايسمى "الحلم العريض" وهذا النوع منتشر على محاصيل الخضر والفاكهة ويوجد في التربة ايضا ويتبع عائلة الترسونوميدى الاسم العلمى Polyphagotarsonemus latus ويسبب تجعد للأوراق وبقع برونزية اللون مع الوقت .

وقال الخبير الزراعي أنه ينتشر علي البصل والثوم ويسبب التواءات وتقزم للأوراق الأنبوبة والشريطية وعلي الفلفل والطماطم وخاصة الانفاق أو الشتوية المبكرة ويسبب تشوه وتجعد القمم النامية و علي البطاطس الشتوية المبكرة ويسبب استطالة الأوراق والوانها باللون القرمزي .

وأوضح الدكتور محمد علي فهيم أن فيرس «الحلم» يتغذى أساسا على الأوراق الجديدة والبراعم و يتغذى على بشرة السطح السفلي للأوراق الجديدة مما يسبب في استطالة الأوراق والتفافها نحو الأسفل لافتاً إلى أن الأعراض تشبه أعراض الرش بهرمون 2.4 D في حال الانتشار الواسع للحلم يتحرك ويتغذى على الجزء العلوي من الأوراق مما يؤدي إلى تشوه الأوراق بشدة وعلاوة على ذلك، ظهور اللون البرونزي.

وتابع أن فيرس الحلم يتغذى على الأنسجة الميرستيمية الجيدة والقمم النامية ، والتي قد تؤدي لتوقف النمو، وانخفاض أعداد الأوراق، وصغر حجم الورقة ، والحد من ارتفاع النبات. بالإضافة إلى ذلك، تظهر الأوراق خضراء داكنة اللون أكثر من المعتاد بشكل عام، تطور الحلم من بيضة إلى حشرة كاملة يأخذ 4-6 ايام في فصل الصيف، و7-10 أيام في فصل الشتاء.

وأشار إلى أنه يمكن المكافحة باتباع طرق الرش بأحد المبيدات التالية خلطاً مع الزيت المعدني الصيفي مثل أبامكتين 5.6% Abamectin EC بمعدل 30 سم لكل 100 لتر ماء او بالتبادل مع افيدور Envidor 240 SC - اورتس Ortus 5% SC و كينج بو King bow 2.4 ES

ويمكن التعفير بالكبريت الزراعي بعد انكسار حرارة الجو يعني بعد 25 أكتوبر 2019