مفاجأة في سعر الدولار..هبط عالمياً ويتراجع في مصر إبريل المقبل

الدولار
الدولار

في الوقت الذي يشهد فيه سوق الدولار ارتفاع مقابل الجنية المصري تلوح في الافق بوادر خير تلمح الي امكانية حدوث تراجع كبير في سعر الدولار خلال شهر ابريل المقبل الامر الذي يبعث نحو مزيد من الطمانينة علي استقرار السوق المصرفي في ظل وجود توقعات اخري بتراجع معدل التضخم .

ورغم حالة التوتر التي تظهر احيانا بين قطاع من المراقبين والمواطنين والمصرفيين ايضا بسبب تحرير سعر الصرف الا ان كل المؤشرات تعكس اقتراب موعد الانفراجة وحدوث استقرار في سعر العملة مع تراجع في اسعار كثير من السلع نتيجة التدخلات والاجراءات الحكومية لضيط السوق ومنع اي ممارسات احتكارية بعد تحرير سعر الصرف  .

وجاءت التصريحات التي ادلي بها الخبير الاقتصادي هاني جنينة خلال احدي المداخلات التليفزيونية جاءت كاشفة عن موعد استقرار سعر الدولار في شهر ابريل المقبل حيث اكد، أن رفع سعر الفائدة إلى 3% في مارس يعتبر تعويضًا عن أزمة فترة جائحة كورورنا، منوهًا عن أن هناك شح دولاري منذ شهر إبريل الماضي، ما دفع التجار لرفع الأسعار .

وتابع هاني جنينة تصريحاته التليفزيونية متوقعا خلالها أن يكون هناك إجراءات للبنك المركزي في شهر ابريل القادم، موضحًا انه اعتبارًا من إبريل المقبل سنشهد تراجع في معدلات التضخم، وفي نفس الفترة سيستقر سعر الدولار أي في إبريل 2023، وهي دورة طبيعية     للتضخم في أي دولة تقوم بإصلاح اقتصادي، وأن معدل الفائدة على العقارات في أمريكا ارتفعت من 3% بداية العام إلي 7 % . 

 ومن خلال الرصد والمتابعة لسعر الدولار عالميا نجد انه ولأول مرة منذ شهور يهبط سعر الدولار، على المستوى العالمي بشكل قوي، اليوم الأحد، حيث هبط الدولار بقوة لأول مرة منذ شهور بنسبة 1.70% بعد هبوط 2.45 الجمعة الماضية، وفقًا لمؤشر الدولار الرئيسي DXZ والذي يقيس العملة الخضراء أمام 6 عملات.

سجل الدولار على المستوى المحلي في مصر، ثباتًا مقابل الجنيه المصري، في معظم البنوك العاملة في مصر، بعد أن ارتفعت الورقة الخضراء عدة مرات متتالية حتى وصل أمام الجنيه إلى مستويات 24.44 جنيه لـ الدولار الواحد للبيع في البنك المركزي المصري.

استقر سعر الدولار أما الجنيه عند 24.36 جنيه للشراء، و 24.44 جنيه للبيع في البنك المركزي المصري، بينما سجل في البنك الأهلي اليوم 24.34 جنيه للشراء و 24.39 جنيه للبيع.

سجل أقل مستوى للشراء في البنك الأهلي المصري ليصبح 24.34 جنيه، فيما سجل في بنك قناة السويس 24.45 جنيه للبيع، وفي بنك مصر 24.34 جنيه للشراء.

وفي البنوك الخاصة سجل سعر صرف الدولار في البنك التجاري الدولي 24.39 جنيه للشراء، و24.44 جنيه للبيع، ووصلت العملة الخضراء في البنك العربي الإفريقي سجل الدولار 24.36 جنيه للشراء، و 24.43 جنيه للبيع.