خلال الدورة الـ 44 من مهرجان القاهرة السينمائي..

حسين فهمي: نهتم بذوي الهمم والبيئة وترميم الأفلام القديمة

 حسين فهمي
حسين فهمي

قال الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، إن الدورة الـ 44 من المهرجان هذا العام، شهدت تحديات كثيرة.

وأضاف حسين فهمي، خلال كلمته في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي: "حاولنا نعافر في ظل التوتر حتى نصل لشيء جيد، ولدينا أفلام جيدة وثقافات مختلفة ولجنة تحكيم وورش، ومخرج عظيم اسمه بيلا تار الذي من المقرر أن يدرس محاضرات مهمة.

وأشار حسين فهمي، إلى أنهم حرصوا في الدورة الـ 44 من مهرجان القاهرة السينمائي على الاهتمام بذوي الهمم، مضيفًا: "أحضرت لهم 4 كراسي مخصوص حتى يستطيعون الحركة في جميع الأماكن".

وأكد حسين فهمي، على حرص مهرجان القاهرة السينمائي والقائمين عليه في دروته الـ 44 على الاهتمام بالبيئة، من خلال تقليل المطبوعات الورقية والبلاستيك والاستعانة بسيارات كهربائية، كما أكد حسين فهمي على أن أفيش مهرجان القاهرة هذا العام يدل على الثقافات المختلفة ومحاولة فهم الآخر.

وعن اختيار المكرمين قال: اختيار المكرمين بيقوم على تاريخ كل شخص والمجهودات التي قدمها للفن وأنا كرمت فؤاد المهندس في سنة من السنين لأن تاريخه والمجهودات التي قدمها للفن تستحق، ولبلبة تستحق التكريم هذا العام لأنها مجتهدة ومنذ صغرها تعمل في الفن.

وأوضح حسين فهمي، أنه اهتم بترميم الأفلام القديمة، على الرغم من أنها مكلفة، موضحًا: لأني بهتم بصناعة السينما وبحب السينما منذ صغري، لذلك حرصت على الاهتمام بترميم الأفلام لأن الفيلم بيبدأ يتحلل، ولكننا بنحاول تحويله إلى ديجتال حتى نحافظ عليه، واخترت فيلم يوميات نائب في الأرياف كأول فيلم يتم ترميمه، وبعد وفاة المخرج علي عبدالخالق اخترت فيلم أغنية على الممر، واعتمدت ترميم فيلمين كل عام في المهرجان لأنه من المهم الحفاظ على أفلام الأبيض والأسود  في الدورات القادمة.

 

اقرأ أيضا:بالأسود والرمادي..حسين فهمى وزوجته يتألقون بمهرجان القاهرة السينمائي|صور