الهيئة القومية ترسل دليل التأمين الاجتماعي للجاليات المصرية في الخارج

 اللواء جمال عوض
اللواء جمال عوض

أرسلت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إلي سفارات جمهورية مصر العربية بالخارج، دليل الهيئة بنظام التأمين الاجتماعي علي العاملين المصريين بالخارج بموجب قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون 148 لسنة 2019 ، كذلك نص رسالة رئيس الهيئة إلي العاملين المصريين بالخارج، وذلك للعرض علي أعضاء الجاليات المصرية بالخارج.


وقال اللواء جمال عوض رئيس  مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي في رسالته للجاليات المصرية في الخارج : " إخواني وأبنائي العاملين بالخارج .." ثلاثة أخطار لا ينجو من أحدها إنسان.. الشيخوخة .. والعجز .. والوفاة .. خصوصا وأن غالب ما يدخره العامل في سنين عمله لا يمكن أن يكون كافيا لمواجهة الطوارئ بكافة احتمالاتها ، لذا فإن غاية عملنا  في الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي هو تعويض الدخل الذي يفقده المؤمن عليه نتيجة بلوغه سن  التقاعد أو ثبوت عجزه الكامل عن أداء العمل أو حدوث وفاته من خلال التكافل الاجتماعي بين مجموع المؤمن عليهم.


وتابع جمال عوض : "إخواني وأبنائي العاملين في الخارج " ، لان  المصري  لا يترك وطنه إلا وفي ذهنه حلم العودة إلي أحضانه مرة أخري ، فمصر وطن نعيش فيه ونحن داخله ويعيش فينا  ونحن خارجه.


ودعا الجاليات المصرية في الخارج ، للاطلاع في دقائق معدودات علي الملامح الرئيسية للمعاش الذي يمنحه نظام التأمين الاجتماعي علي العاملين المصريين بالخارج اعتبارا من أول يناير 2020 ‘ وهو التأمين الذي يتوخى ضمان دخل العامل المصري بالخارج عن طريق منحه معاشا دون أي تمييز علي قدم المساواة بالمواطن الذي يعمل في الحكومة أو القطاع العام أو الخاص أو صاحب عمل عند بلوغ سن التقاعد أو وقوع  العجز الكامل أو حدوث الوفاة .


·     معاش يختاره المؤمن عليه فئة الدخل التي يرغب في الاشتراك عنها.
·     معاش يتزايد سنويا طوال حياته، ولأفراد عائلته التي تقع إعالتهم عليه بعد وفاته ويصرف أينما كانت الإقامة ، داخل مصر أو خارجها ، معاش اجتماعي تضمن الدولة استدامته.
وأعرب جمال عوض عن تطلعه  أن تلقي مقترحاتكم وآرائكم للارتقاء بهذا النظام علي نحو يرضي طموحكم ويحقق رغباتهم ويتناسب مع ظروفكم ، راجيا من الله سبحانه وتعالى ، التوفيق والسداد ، فهو السميع المجيب ، وعليه التكلان.
 

اقرأ أيضا | «اليوم.. صرف معاشات نوفمبر بالمنحة الاستثنائية لأكثر من 10 ملايين مستحق»