في حدث مهيب.. اختراع أول جهاز يقرأ الأفكار في العالم

جهاز يقرأ الأفكار
جهاز يقرأ الأفكار

قراءة الأفكار من ضمن أحلام الأنسان الذي يسعى لتحقيقها.. ولكن للقصة جانب إنساني أخر، حيث أن اختراع مثل هذا، قد يساعد العديد من البشر عند إجراء أول تجربة ناجحة لجهاز قراءة الأفكار على مصاب بسكتة دماغية.

وفي سن العشرين، أصيب المشارك في التجربة بسكتة دماغية شديدة أفقدته القدرة على تحريك رأسه ورقبته وأطرافه وكل قدرته على إنتاج كلام واضح. والآن يستطيع المريض التواصل باستخدام حركته المحدودة في اختيار الأحرف على الشاشة باستخدام مؤشر مادي أو مؤشر يتحكم فيه الرأس.

تطوير خوارزمية قادرة على قراءة أفكار البشر

يستقبل الجهاز إشارات من أقطاب كهربائية مزروعة في دماغ المريض، وبعد توصيله بالدماغ يبدأ في ترجمة الكلمات التي يقولها المريض بصمت مستخدما نظام التشفير الذي يعتمد على فك شفرات الأبجدية الصوتية للناتو، على سبيل المثال تشير كلمة alpha إلى الحرف A، و bravo لحرفB ، وهكذا.

وقال شون ميتزجر، مؤلف الدراسة ومرشح الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا «تم تطوير الأبجدية الصوتية للناتو للتواصل عبر القنوات الصاخبة، وهو ما نقف أمامه الآن متمثلاً في هذه البيئة الصاخبة من التسجيلات العصبية».

وعندما يتحدث المريض بلغة الناتو في صمت، فإنه يولد نشاطًا دماغيًا تُفك شفرته عن طريق خوارزميات تجمع الأحرف المقصودة معًا وتضع مسافات بين الكلمات، وعندما تنتهي الجملة، يضغط المريض على يده اليمنى ليولّد نشاطاً دماغياً يخبر الجهاز بالتوقف عن فك التشفير.

وتساعد التجربة المرضى من البالغين الذين فقدوا القدرة على التحكم في الكلام والحركة بسبب حالات مثل السكتة الدماغية والتصلب الجانبي الضموري والحثل العضلي.

وللاتصال بجهاز فك التشفير، يجب توصيل المشارك في التجربة فعليًا بالجهاز من خلال منفذ يلتصق بجلد فروة رأسه التي تحوي شبكة من 128 قطبًا كهربائيًا مثبتة على سطح القشرة الدماغية الخاصة به، وفي المستقبل، يتوقع ميتزجر أن يصبح النظام لاسلكيًا بالكامل.