ترامب يرفع دعوى قضائية ضد لجنة تحقيق الكونجرس في أحداث اقتحام الكابيتول

دونالد ترامب
دونالد ترامب

رفع الفريق القانوني للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب دعوى قضائية، ضد اللجنة المختارة من ‏جانب الكونجرس الأمريكي للتحقيق في أحداث 6 يناير 2021، والتي حث فيها أنصاره على اقتحام مبنى الكابيتول بواشنطن لمنع التصديق على فوز، جو بايدن، بالرئاسة في انتخابات 2020.

واتخذ ترامب هذه الخطوة لمنع اللجنة من استجوابه والإدلاء بشهادته أمامها في 14 نوفمبر الجاري، أي قبل يوم من إعلانه عن نيته الترشح لولاية أخرى في عام 2024، وفقا لموقع "إنسايدر" الأمريكي.

وقرر ترامب مقاضاة لجنة تحقيق 6 يناير بحجة أن الكونجرس الأمريكي ليس لديه سلطة استدعاء الرئيس.

اقرأ أيضًا: ترامب يحسم موقفه من خوض الانتخابات الرئاسية 2024

وفي الشكوى القانونية التي تم تقديمها إلى المحكمة الجزئية الأمريكية في جنوب فلوريدا، أمس الجمعة، جادل الفريق القانوني لترامب بأن المرة الوحيدة التي يجوز للكونجرس استدعاء رئيس فيها هي لأغراض العزل.

كما جادل فريق ترامب القانوني بأن أمر الاستدعاء ينتهك الامتيازات التنفيذية للرئيس الأمريكي السابق، وحقوق التعديل الأول، وأضافوا أن دعوة ترامب للإدلاء بشهادته هي تجاوز لسلطة الكونجرس.

وفي الشهر الماضي، صوتت لجنة اختيار مجلس النواب الأمريكي التي تحقق في هجوم 6 يناير 2021 بالإجماع على أمر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بالحضور للإدلاء بشهادته في جلسة خاصة سيتم عقدها في يوم 14 نوفمبر.

وكان ترامب أعلن الأسبوع الماضي أنه سيصدر "إعلانا كبيرا" في منتجعه "مار إيه لاجو" بولاية فلوريدا الأمريكية، والمرجح أن يتناول خوضه سباق الترشح للرئاسة في عام 2024.